IMLebanon

انسحاب اسرائيل من قطاع غزة ودخول الهدنة حيّز التنفيذ

ghaza-kitaa

 

دخل وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام في الوقت الذي أعلن الجيش الإسرائيلي أن كل قواته البرية انسحبت من القطاع وفقا للمقترح المصري.

اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر، وفي تصريحات صحافية، قال: “سيعاد نشر قوات الدفاع الإسرائيلية في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة، وستحتفظ بتلك المواقع الدفاعية”. وأوضحت مصادر إسرائيلية أن الانسحاب جاء بعد أن “استكمل الجيش عملية تدمير الأنفاق بين غزة وإسرائيل”.

من جانبها، أعلنت حركة “حماس” دخول الهدنة حيز التنفيذ، داعية إسرائيل إلى احترامها، إلا أن عددا من الصواريخ الفلسطينية أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل قبل بدء وقف إطلاق النار.

وأفادت وسائل اعلامية بأن مجمل جنود احتياط العدو الذين تم استدعاؤهم هو اثنان وثمانون ألف جندي موجودون في مراكز التجميع ولم يتم تسريحهم إلى حين اتخاذ قرار سياسي بانتهاء العمليه، مشيرة الى أن عددا من الصواريخ أطلق من قطاع غزة باتجاه مستوطنات محيطة بالقطاع وأخرى بالقرب من القدس، إلى جانب عسقلان وأسدود واللد والرملة، وموضحة أن القبة الحديدية اعترضت صاروخين باتجاه أسدود، بينما سقطت بقية الصواريخ بمناطق مفتوحة.

ومنذ بدء التهدئة عاد الآلاف إلى أحيائهم لتفقد إن كانت منازلهم لا زالت موجودة أو تحولت الى ركام، ومن المفروض أن تفتح المصارف أبوابها لعدة ساعات في القطاع. واستطاعت قوات الإغاثة والإسعاف الوصول إلى المناطق المنكوبة، حيث الخشية من إمكانية إيجاد المزيد من الجثث لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين في هذه الحرب.

وبدورها رحبت وكالة “أونروا” بالتهدئة، معلنة إطلاق نداء طارىء لجمع 187 مليون دولار لتقديم مساعدات طارئة لنحو 250 ألف نازح في القطاع.

 

ghaza-israel-army