IMLebanon

ديبلوماسيون غربيون: ضربة “حزب الله” الوقائية صدّت الإرهاب

Hezeb-alla-1

أكدت أوساط ديبلوماسية غربية لـ”السفير” ان الولايات المتّحدة لم تبخل ولن تبخل يوما في دعم الجيش اللبناني الذي يعوّل من جهته على دعم أميركي مستمرّ في معركته الدائرة حاليا، وهو ما عبّر عنه بوضوح بيان السفارة الأميركية يوم الأحد الماضي.

وتساءلت الأوساط عن أسباب تأخر الأسلحة الفرنسية في الوصول الى الجيش، ولاسيما أن السعوديين قد دفعوا ما يتوجّب عليهم من الهبة السعودية وقيمتها 3 مليارات دولار أميركي.

وأشارت هذه الأوساط الى أنّ انفجار الوضع في عرسال كان متوقعاً، في ضوء المعلومات المتوافرة منذ أشهر عن تسليح كثيف يجري في المنطقة لعدد ممن اتخذوا صفة النازحين السوريين .

واعترفت بعض الأوساط الديبلوماسية العاملة في لبنان في بعض مجالسها الخاصّة بالدّور الرئيسي الذي لعبه “حزب الله” في صدّ موجة الإرهابيين تجاه لبنان، مشبّهة الضربة الاستباقيّة التي قام بها مقاتلو الحزب في القصير والقلمون بسلوك الجيش الأميركي في أفغانستان والذي قام بضربة وقائيّة تمنع تنظيم القاعدة من تنشيط عملياته الى داخل الولايات المتحدة عبر ضربها في عقر دارها.

ولفتت هذه الأوساط الى أنّه لولا سلوك حزب الله الوقائي لانتقلت شرارة حرب سوريا الى لبنان منذ زمن بعيد، ويجب الاعتراف بذلك.