IMLebanon

عشرة مليارات ليرة لمؤسسة الاسكان …والمزيد من المستحقات لدى المالية

ISKAN

عقد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة شارك فيه رئيس جمعية المصارف الدكتور فرنسوا باسيل، في حضور امين عام الجمعية الدكتور مكرم صادر ورئيس مجلس ادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود وعضو جمعية المصارف سليم حبيب جرى في خلاله توضيح علاقة المصارف بقروض المؤسسة العامة للاسكان.

وقال درباس: “لقد تشرفت اليوم بهذه الزيارة الكريمة في حضور الاستاذ روني لحود رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمؤسسة العامة للاسكان للبحث في المشكلة التي اصبحت معروفة. الجو الذي كان سائدا هو جو التفاهم بأن هذا اللقاء هو يبحث عن حل وليس عن مشكلة. ولكن علينا ان نعترف بوجود المشكلة وهي ان الدولة اللبنانية بما تعانيه وتقاسيه منذ مدة طويلة، في بعض الاحيان يكون هناك تقصير في تسديد الموجبات. نحن نعلم ان للمصارف حقوق على المؤسسة وكلنا نعلم ايضا ويجب ان نطمئن الرأي العام ان المؤسسة مليئة ولها مستحقات لدى وزارة المالية ولدى الدولة اللبنانية تأتيها تباعا، ولكن تأتي بصورة متأخرة وهذا ما ادى الى وجود المشكلة في سداد الفوائد في مواعيدها. الآن بدأ الامر بالحلحلة اذ تقرر ان تغذى المؤسسة بعشرة مليارات ليرة لبنانية، هي غير كافة على الاطلاق ولكني تعهدت لوفد المصارف بأنني سأسعى لدى الحكومة ولدى وزارة المالية لتأمين مستحقات هذه المؤسسة لكي تقوم بدورها بسداد موجباتها للمصارف”.

أضاف: “أعتقد ان هذا سيتسغرق بعضا من الوقت غير الطويل، ولكنه مع الاسف، ابلغتني المصارف انها ستتريث في هذه المرحلة في الاقراض ربما لو تمنيت عليهم ان يتحول هذا التريث الى نوع من التسيير ضمن حدود ربما يستجيبون. اقول لكم بكل صراحة ان المؤسسة العامة للاسكان هي مؤسسة اجتماعية وليست مؤسسة مالية تسهم في تثبيث اللبنانيين في ارضهم لأن كل لبناني يملك بيتا سيدافع عن هذا البيت وسيبقى في لبنان.
لقد قامت هذه المؤسسة بأدوار جليلة منذ تأسيسها وحتى الان واعتقد ايضا ان للبروتوكول الذي وقع بين الدولة وبين المصارف دورا في نجاحها. المصارف منذ مدة طويلة تقوم بخدمة لبنان وخدمة المواطنين اللبنانيين على طريقتها ووفق معايير الربح والخسارة التي هي اساس عندها. انا اعول الآن على استمرار هذا التعاون بل على تطويره وهذا ما وعدنا به”.

باسيل
أما باسيل فقال: “لا مشكلة مع المؤسسة إلا قضية المبالغ التي تنتظرها من الجهات المعنية التي هي وزارة المالية. ونحن صحيح نتريث في الاستمرار انما لا يعني اننا لا نقبل طلبات بل نقبلها وندرسها ولكن لتطبيقها ننتظر حتى تتحول المبالغ المستحقة على المؤسسة. وكما قال الوزير إن هذه المبالغ سوف تأتي تباعا وبعد ان يكون قد تدخل الوزير مع وزارة المالية”.

اضاف: “ان المصارف حريصة جدا على ان تتابع التعاون مع مؤسسة الاسكان لأننا نعتبر ان هذا النوع من التسليف ضروري، كما قال معالي الوزير، يؤمن استمرارية اللبنانين وتعلقهم في لبنان عندما يكون عندهم ملك خاص لهم. والمصارف لعبت دورا كبير في موضوع التسليف السكني ولدينا حوالي 9 مليارات دولار تسليف سكني منها 3 مليارات دولار عن طريق المؤسسة العامة للاسكان. وقد لعبنا دورا كبيرا لخلق هذه الطبقة المتوسطة وهذا نعتبره اساسي لتعلق اللبنانيين في بلدهم”.

وختم: “نشكر معالي الوزير ورئيس مجلس ادارة مدير عام المؤسسة العامة للاسكان، وسوف نتعاون معهم بشكل مستمر وسنجد طرقا متطورة مستقبلا وفي القريب العاجل يجعل هذا الموضوع لا يتكرر”.