IMLebanon

اليورو يتراجع لأدنى مستوى في 9 أشهر أمام الدولار بعد بيانات ألمانية

Euro

تراجع اليورو إلى أدنى مستوياته في تسعة أشهر اليوم الأربعاء مواصلا خسائره بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا حادا في الطلبيات الصناعية الألمانية بينما هبط الدولار النيوزيلندي بسبب انخفاض أسعار الألبان.
وقال متعامل في سنغافورة إن عزوف المستثمرين عن المخاطرة بسبب مخاوف من التوترات في أوكرانيا ساهم في تعزيز الدولار كثيرا وأثر سلبا على اليورو.
ونزلت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.3349 دولار لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ تشرين الثاني (نوفمبر). وبلغ سعر اليورو في أحدث التعاملات 1.3361 دولار بانخفاض 0.1 بالمئة عن الجلسة السابقة.
وضعف اليورو بعد أن أظهرت بيانات انخفاض الطلبيات الصناعية الألمانية في حزيران (يونيو) مسجلة أكبر خسارة شهرية منذ أيلول (سبتمبر) 2011 مع زيادة حذر الشركات من إبرام العقود بسبب التطورات الجيوسياسية والمخاطر.
وساهم ذلك في ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في 11 شهرا أمام سلة من العملات الرئيسية. وزاد مؤشر الدولار إلى 81.637 مسجلا أعلى مستوى له منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.
ومما ساهم في دعم الدولار صدور بيانات أمس الثلثاء تظهر نمو نشاط قطاع الخدمات الأميركي ليصل إلى أعلى مستوياته في ثماني سنوات ونصف العام في الشهر الماضي وارتفاع طلبيات المصانع في حزيران (يونيو) وهو ما عزز التوقعات بنمو اقتصادي قوي في الربع الثالث.
واستقرت العملة الأميركية أمام نظيرتها اليابانية قرب 102.58 ين.
وكان الدولار النيوزيلندي هو العملة الأبرز في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء إذ هبط إلى أدنى مستوياته في شهرين بعد تراجع أسعار الحليب مجدداً في مزاد طرحته مجموعة فونتيرا كو – أوبيريتف أكبر مصدر للألبان في العالم.
وانخفض الدولار النيوزيلندي 0.4 بالمئة إلى 0.8436 دولار أميركي بعد تراجعه إلى 0.8423 دولار أميركي مسجلاً أدنى مستوى له في شهرين.