IMLebanon

إجتماع أمني في السرايا بحضور الحريري بحث في طبيعة الهبة السعودية

Untitled-1

ترأس رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الكبير، بحضور الرئيس سعد الحريري، إجتماعاً أمنياً مخصّصاً للبحث في الإحتياجات الملحة للجيش وجميع القوى والأجهزة الأمنية التي سيتم تأمينها بفضل الهبة التي قرّرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبنان.

حضر الإجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة.

بدايةً رحب سلام بعودة الحريري إلى لبنان، ووصفها بأنّها “خطوة كبيرة تنم عن حسّ وطني عال في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد”، آملاً أن تؤدي هذه البادرة إلى “خلق أجواء إيجابية مؤاتية للتقارب بين اللبنانيين بما يؤدي إلى تحصين البلاد سياسياً وأمنياً إزاء الأوضاع التي تعيشها المنطقة”.

وكرر شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على الهبة الجديدة التي قدمها للبنان، معتبراً أنّها “تعبر خير تعبير عن حرص الملك عبد الله والمملكة العربية السعودية على لبنان وتعزيز أمنه وإستقراره، وكل ما من شأنه تقوية مؤسساته الشرعية”.

ثم تحدث الحريري فعرض طبيعة الهبة السعودية التي تسلمها من الملك عبد الله بن عبد العزيز، موضحاً أنّه “مؤتمن على إنفاقها في الوجهة المخصّصة لها، وتقديمها كهبة عينية إلى الجيش والقوى الأمنية، بمتابعة سلام ومجلس الوزراء ووفق الأصول القانونية”.

بعد ذلك، جرى نقاش حول المستلزمات التي تحتاجها القوى المسلحة اللبنانية من جيش وقوى أمنية، بشكل ملح وكيفية تلبيتها بشكل سريع، وطلب سلام من القادة الأمنيين المشاركين في الإجتماع، المسارعة إلى إعداد كشوف بحاجاتهم بإشراف الوزراء المختصين.

ولاحقاً، غادر القادة الأمنيون الإجتماع فيما إستمر اللقاء بين سلام والحريري وريفي والمشنوق.

وقال قهوجي بعد خروجه، إنّ “الجيش دخل إلى عرسال، ويمكن لأحد أن يمنعنا من دخولها، وقناعتي بأنّ الجنود المختطفين باتوا خارج البلدة”، مضيفاً: “طلبنا طائرات لمكافحة الإرهاب، والهبة السعودية كفيلة بتسليح الجيش في مواجهة الإرهاب”.

من جهته، قال المشنوق بعد إنتهاء الإجتماع، إنّ “الأجواء كانت ممتازة، وسنناقش آليات تنفيذ الهبة السعودية بمجلس الوزراء كأيّ هبة أخرى”، لافتاً إلى أنّ “السعودية هي البلد الوحيد الذي دعم لبنان بالأفعال”.