IMLebanon

سلفي لقرد تفتح حرباً

monkey-selfie

 

أثارت صورة “سيلفي” التقطها قرد لنفسه نزاعا قانونيا بين موقع “ويكيبيديا”، والمصور البريطاني صاحب الكاميرا والذي يطالب الموقع بإزالة الصورة.

واكدت مؤسسة ويكيميديا، التي تدير موقع ويكيبيديا، إن المصور البريطاني صاحب الكاميرا، ديفيد سلاتر، لا يملك حقوق الملكية الفكرية لهذه الصورة لأنه لم يلتقطها بنفسه. وقالت كاثرين ماهر، المتحدثة الرسمية باسم مؤسسة ويكيميديا، للـ”بي.بي.سي” إنه بموجب القانون الأمريكي، ليس هناك حقوق ملكية فكرية لغير الآدميين، معتبرةً أن القرد هو صاحب ولا أحد يملك حقوق الملكية الفكرية لها وبالتالي هي غير ملزمة بدفع أي أموال مقابل نشرها على موقعها.

لكن سلاتر يقول إنه يملك هذه الصورة التي التقطت من كاميرته الخاصة وإن نشرها بالمجان على موقع ويكيبيديا يُسبب له خسائر مالية كبيرة لأنها أصبحت متاحة لأي شخص ليعيد نشرها دون أن يدفع له أي مقابل،ويعتزم رفع قضية أمام المحاكم الأمريكية.

سلاتر كان في رحلة إلى غابات إندونيسيا قبل 3 سنوات حينما كان يلتقط صورا لقرود من حوله، وفوجئ بقرد اختطف منه الكاميرا وأخذ يعبث بهاملتقطاً لنفسه العديد من الصور، والتي كان من بينها الصورة التي حققت له شهرة واسعة في عالم الصور “سيلفي”.