IMLebanon

«الاتحاد للطيران» اشترت 49 في المئة من «أليطاليا»

al-hayat

شفيق الأسدي

وقع جيمس هوغن، الرئيس التنفيذي لـ «الاتحاد للطيران»، الناقل الوطني لدولة الإمارات، في روما أمس اتفاقاً نهائياً مع غابرييل ديل تورشيو، الرئيس التنفيذي لـ «أليطاليا»، الناقل الوطني إيطاليا، تشتري بموجبه الأولى 49 في المئة من الثانية.
وجرى توقيع الاتفاق بحضور ممثلين عن حكومتي دولة الإمارات وإيطاليا. وجاء الإعلان عن الاتفاق النهائي على الصفقة وتنفيذها بعد الحصول على الموافقات النهائية اللازمة من الجهات التنظيمية المختصة في البلدين والشروط المسبقة المُتفق عليها.
وتجاوز الطرفان العقبات التي أعاقت إبرام الصفقة لأشهر.
وقال هوغن إن «العلامة التجارية لأليطاليا قد تصبح من أكثر العلامات نجاحاً في أوروبا»، مؤكداً أن الناقلة الإيطالية ستتمكن من منافسة أفضل الشركات في أوروبا بعد خفض الوظائف وإجراء تنازلات أخرى بهدف زيادة الربحية.
ونوه وزير النقل الإيطالي ماوريتسيو لوبي بتوقيع اتفاق التحالف الذي تأمل روما بأن يحول ناقلتها الوطنية من الخسارة إلى الربحية.
وأعلنت «أليطاليا» أمس أنها توصلت إلى اتفاق مع النقابات العمالية التي لم توقع اتفاقاً خاصاً بعقود العمل يمثل جزءاً رئيساً من اتفاق التحالف مع «الاتحاد للطيران». وأتى الاتفاق قبل ساعات من توقيع «أليطاليا» على اتفاق التحالف مع الشركة الإماراتية والمتوقع أن يؤدي إلى تسريح ألف و635 موظفاً في الشركة الإيطالية.
واتفق مساهمو «أليطاليا» أمس على زيادة رأس المال بواقع 300 مليون يورو لتمهيد الطريق أمام التحالف مع «الاتحاد للطيران». وتتجاوز هذه الزيادة تلك التي كانت مــقررة في الأصل ومقدارها 250 مليون يورو. ووافــق المساهمون على الاتفاق المتضمن استحواذ «الاتحاد للطيران» على حصة نسبتها 49 في المئة في «أليطاليا».