IMLebanon

التلاعب بالشواغر يدفع بمياومي الكهرباء للإضراب

electricité-employés
يعود المياومون في «مؤسسة كهرباء لبنان» إلى الاضراب مجددا يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، احتجاجا على المماطلة في البدء بتنفيذ قانون تثبيتهم في ملاك المؤسسة.
وبينما عقدت أمس، «لجنة العمّال المياومين وجباة الاكراء» ومندوبو المناطق اجتماعا للتباحث في مستجدات الملف، علمت «السفير» بأن هناك أكثر من لائحة حول عدد الشواغر في المؤسسة، إذ ان الإحصاءات الصادرة عن رؤساء الدوائر تلحظ أن الشواغر في ملاك المؤسسة هي أكثر من 1400 وظيفة من دون الجباة، لكن ومن دون أي تبرير، هبطت هذه الشواغر فجأة، إلى حوالي 850 وظيفة من دون الأخذ في الاعتبار أعداد الجباة البالغ عددهم حوالي 600 عامل والفئة الثالثة وعددهم حوالي 200 عامل.
وتعتبر مصادر اللجنة أن «هذا التلاعب في الشواغر، وخفضه إلى 850 وظيفة، لا يمكن ادراجهما إلا ضمن مخطط لانعاش شركات مقدمي الخدمات على حساب كهرباء لبنان»، مضيفة ان «هذه الشركات سيكون وضعها صعبا في حال انتظم العمل في مؤسسة كهرباء لبنان، وجرى ملء الشواغر في الادارة والتوزيع والانتاج».
وتباحثت لجنة المياومين في آخر التطورات التي وصل إليها قانون التثبيت. وقررت «بعدما لم تلمس أي تجاوب من إدارة الكهرباء وبخاصة في موضوع الشغور، تنفيذ اضراب تحذيري يوم الثلاثاء وتجمع حاشد يوم الأربعاء (12 و13 آب الحالي) في جميع مراكز المؤسسة وشركات مقدمي الخدمات في بيروت والمناطق».