IMLebanon

ماليزيا تعتزم إصلاح شركة الطيران

MalaysiaAirlines

أعلنت شركة استثمار تابعة للدولة في ماليزيا الجمعة أنها تخطط لجعل شركة الخطوط الجوية الماليزية تابعة للدولة بشكل كامل، على أن تستبعدها من سوق تبادل الأسهم في بورصة البلاد، وذلك قبل القيام بعملية إصلاح لشركة النقل الجوي التي تعاني من آثار كارثتين جويتين.
وأشارت شركة “خزنة ناسيونال”، التي تمتلك 69% من أسهم شركة الخطوط الجوية الماليزية، الى أنها اقترحت على مسؤولي الشركة الجوية شراء الحصص المتبقية مقابل 8 سنتات للسهم، وهو سعر أعلى بمقدار 29% من متوسط سعر سهم الشركة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وذلك في صفقة تتكلف 1.38 مليار رينغيت ( 429 مليون دولار أميركي).
وتعرضت شركة الخطوط الجوية الماليزية لكارثتين كبيرتين هذا العام، أضيفتا إلى المشاكل المالية طويلة الأمد التي تعاني منها الشركة.
ففي آذار الماضي، اختفت الرحلة 370 المتجهة من كوالالمبور إلى بيجين وعلى متنها 239 شخصاً بعدما حلقت بعيداً من مسارها. ولم يُعثر على الطائرة إلى الآن، على الرغم من البحث المتواصل عنها في جنوب المحيط الهندي.
وفي تموز الماضي، قتل 298 شخصاً في الرحلة رقم 17 التي أسقطت فوق أوكرانيا. وكانت الرحلة الأخيرة في طريقها إلى كوالالمبور قادمة من أمستردام في هولندا عندما أطلق عليها النار في السماء فوق منطقة شرقي أوكرانيا يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.
وقالت “خزنة ناسيونال” إن استحواذ الدولة على شركة الطيران الخاسرة سيكون المرحلة الأولى من عملية “الإصلاح الشامل” لها، وأن الإعلان عن الخطط المفصلة في هذا الشأن يتم بحلول نهاية الشهر الجاري.
أضافت الشركة في بيان: “تتطلب إعادة الهيكلة المقترحة أن يعمل كل الأطراف معا بشكل وثيق، فليس هناك شيء مطلوب أقل من ذلك من أجل إحياء شركة الطيران الوطنية حتى تصبح رابحة ككيان تجاري وتؤدي وظيفتها ككيان في خدمة التنمية الوطنية”.