IMLebanon

واشنطن تحذر روسيا من القيام بأعمال إستفزازية في أوكرانيا

White-House

 

دعا البيت الابيض موسكو الى وقف اعمالها “الاستفزازية والخطيرة” بعدما اكدت اوكرانيا انها دمرت عددا من آليات رتل لمدرعات روسية دخلت اراضيها.

واكدت كايتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي ان “التصعيد في النشاط الروسي الرامي لزعزعة استقرار اوكرانيا في الاسابيع الاخيرة خطير جدا واستفزازي”.

واضافت ان روسيا لا يحق لها ان ترسل آليات او اشخاصا او شحنات من اي نوع الى اوكرانيا، تحت اي ذريعة، من دون الحصول على اذن من الحكومة الاوكرانية.

وتصاعد التوتر منذ ان ذكر صحافيون بريطانيون ان 23 آلية مدرعة روسية لنقل الجنود تساندهم عربات لوجستية عبرت الحدود مساء الخميس بالقرب من مركز دونيتسك الحدودي الذي يفترض ان تمر منه قافلة المساعدات الانسانية الروسية المرسلة الى سكان شرق اوكرانيا.

وابلغ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان المدفعية الاوكرانية دمرت جزءا كبيرا من قافلة عسكرية صغيرة دخلت البلاد.الا ان وزارة الدفاع الروسية نفت دخول قافلة عسكرية روسية الى اراضي اوكرانيا، مدينة “محاولات افشال” دخول قافلة للمساعدات الانسانية الروسية الى اوكرانيا. وحذرت موسكو من “عواقب” خطط من هذا النوع.

ولمحاولة خفض التوتر، اعلن وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين الجمعة انه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في برلين الاحد، مع وزيري الخارجية الالماني والفرنسي. وقال: “لا يهم ان كانت الطاولة مستديرة او مربعة، المهم ان نتحاور”.