IMLebanon

“اللواء”: جلسة وزارية استثنائية تتصدّر النفايات جدول أعمالها

conseil-des-ministres-Salam1

 

يعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية عند الخامسة من بعد الظهر من 24 بنداً، تتوزع بنودها حول الترخيص بإنشاء جامعات أو استحداث كليات في جامعات قائمة، تقرير النفايات الصلبة وتقرير اللجنة المكلفة متابعة حالة الجفاف خلال فصل الصيف.

ومن العودة الى الجدول وبنود الجامعات يتبيّن أن المجلس أمامه ستة مشاريع مراسيم لإنشاء 6 كليات وجامعات جديدة.

وذكرت صحيفة “اللواء” الى أنّ تقرير الخطة الوطنية الشاملة للنفايات الصلبة يدور حول معالجة وضع مطمر الناعمة، ووضع مكب النفايات في طرابلس والحلول البديلة لهذا المكب واقتراح وزارة البيئة المتعلق بموقف برج حمود وإنشاء مطمر جديد للعوادم حول نقاط جرى التوافق عليها، وتشمل الدفع الفوري للحوافز المقررة للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة، والطلب من مجلس الانماء والاعمار تأمين الإنتاج الكهربائي من غاز الميثان المنبعث من مطمر الناعمة من خلال تجهيز المولدات الكهربائية الضرورية وتأمين الكهرباء مجاناً لبلديات محيطة بالمطمر.

إضافة الى إعداد دفاتر شروط تتولى معالجة سائر مشاكل النفايات الصلبة في لبنان وبصورة خاصة وعاجلة موضوعها جبل لبنان وبيروت. والتمديد لشركة سوكلين، شرط إيجاد مطامر جديدة، بالإضافة الى تدابير تتعلق بكيفية الفرز والتدوير وتحويل النفايات الى طاقة.

وأكّد مصدر وزاري لـ”اللواء” أن الخلافات ما تزال قائمة حول تجديد عقود سوكلين، موضحاً أن شركة للتنظيفات قدمت عروضاً بأسعار أقل، من دون أن يكشف هويتها، لكنه استبعد حصول خلافات حادة تؤثر على التضامن الوزاري في ضوء قرار “حزب الله” بعدم إحداث شرخ في حكومة الرئيس تمام سلام مهما كانت الاعتبارات، وما دام الأمر يتعلق بأن القرارات تتخذ بالتوافق وليس بالتصويت.