IMLebanon

بالفيديو.. ظاهرة “دلو الماء المثلج” تجتاح شبكات التواصل لأغراض إنسانية

seaux-de-glace

 

تجتاح ظاهرة “دلو الماء المثلج” الملايين على شبكات التواصل الاجتماعي منذ أكثر من اسبوعيين، عندما نشر لاعب البيسبول السابق بيت فراتيس شريط فيديو على فيسبوك ألهم الملايين حول العالم. ساهم شريط فراتيس في لفت الأنظار بقوة لمرض ALS العصبي النادر، ولفت انتباه العديد من مشاهير الكرة الأرضية أمثال بيل غيتس، مارك زوكربيرغ، ليبرون جيمس، كريس كريستي وتايلور سويفت، حيث قاموا بتفريغ دلو من الماء المثلج على رؤوسهم وبالتحدث عن قضية المرض الذي أصبح ذا شهرة عالمية.

انتشرت فيديوهات “دلو الماء المثلج ” في وسائل الاعلام الاجتماعية مثل النار، ورفعت بذلك التمويلات والتوعية لمرض ALS “التصلب الجانبي الضموري”، المصاب به حوالي 30 ألف شخص من الأميركيين، وهو مرض يهاجم الخلايا العصبية ويؤدي في النهاية إلى الشلل التام على الرغم من بقاء العقل سليما، إلا أنه لا يتبقى للمريض بعد الإصابة به الكثير من العمر للأسف، حيث يكون متوسط ​​فترة البقاء المتوقع بعدها عادة من سنتين إلى خمس سنوات.

ما جعل المرض الناس في الآونة الاخيرة يصورون شريط فيديو لأنفسهم، بينما يقوم شخص آخر بإلقاء دلو من الماء المثلج على رؤوسهم ثم ينشرونه على فيسبوك وإنستاغرام ومواقع وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى، وبعدها يرشح الشخص أصدقاء آخرين ليفعلوا الشيء نفسه خلال 24 ساعة، أو يقوموا بالتبرع بـ100 دولار لعلاج مرض ALS، أو فعل الأمرين معا.

وارتفعت التبرعات لجمعية ALS التي قالت انها تلقت تبرعات تقدر بـ13.3 مليون دولار منذ 29 تموز، مقارنة بـ1.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأكدت أن عدد المتبرعين زاد حوالي 260 ألف مع مشاركة موجة من المشاهير ورجال الأعمال خلال الأيام القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد.