IMLebanon

فيلم ثلاثي الأبعاد عن تاريخ جبيل ينير قلعتها البحريّة

jbeil-festival

 

جبيل تودّع مهرجاناتها الدوليّة “بنجاح”

وفيلم ثلاثي الأبعاد عن تاريخ المدينة ينير قلعتها البحريّة

 

ودّعت مدينة جبيل مهرجاناتها الدولية بحفل ناجح لفرقة “Beirut” الأميركية التي زارت الثلثاء لبنان للمرّة الأولى. وكان عدد الوافدين كبير ومن الأعمار كافة.

وافتتحت بلديّة جبيل- بيبلوس عرضها الأوّل للفيلم الثلاثي الأبعاد الذي عرض تاريخ المدينة ومراحل تطورها على القلعة البحريّة. وتتابع البلدية العرض الثاني والثالث يومي السبت والأحد 23 و 24 آب الجاري اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً حتى منتصف الليل على أن يتكرّر كل 10 دقائق. ويأتي العرض تحضيراً لمهرجان الضوء الذي تنظمّه البلدية للسنة المقبلة.

وقد قام بإنتاج الفيلم “المشروع الدولي لتعزيز المتوسطية” الذي أنشئ تحت إشراف برنامج مؤسسة عبر حدود المتوسط، بالتعاون مع المنظمة العالمية الأوروبية لتعزيز التراث الثقافي. ويرتكز على تطبيق إستخدامات تكنولوجيا الوسائط المتعددة الحديثة في إدارة التاريخ الطبيعي والثقافي، وذلك بفضل الإمكانيات التي قدّمها صانعو برامج الأبعاد الثلاثية “أوغمنتد ريالتي” أو الإضاءة التفاعلية.

وفي هذا السياق، أكّد نائب رئيس بلديّة جبيل أيّوب برق أن هذا العرض لاقى اعجاباً كبيراً السنة الماضية الأمر الذي دفع البلديّة الى إعادة عرضه هذه السنة واضافة عليه دقائق اخرى عن جبيل في السنوات الأخيرة.

وعن مهرجانات جبيل، أوضح برق أنها كانت ناجحة هذا الصيف رغم كلّ الصعوبات التي مرّ بها لبنان، فجبيل هي مدينة الرقيّ والحضارة والفرح. فأصرّت البلديّة على عدم إلغاء المهرجان وخصوصاً في جوّ الحزن الذي يعمّ البلاد، فأرادت جبيل ان تبقى بصيص أمل في عيون اللبنانيين كافة.