IMLebanon

“نيويورك تايمز” تدعو السعودية لإحداث تغييرات بمواجهة “داعش”

Da3ech..

 

تناولت صحيفة “نيويورك تايمز” في مقالها الافتتاحي الاثنين ما وصفته بـ”الرد الضروري على داعش”، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تنخرط بمفردها في المعركة ضد التنظيم في العراق وسوريا، بل عليها تنظيم ردّ بنطاق أوسع وبمدى زمني أطول وبمشاركة تحالف دولي يضم دولا إسلامية.

وتابعت الصحيفة بالقول إن إمكانية إلحاق الهزيمة بـ”داعش” ستصبح أكبر بحال مشاركة دول إسلامية أخرى بالمعركة ورؤيتها للتهديد الذي يمثله التنظيم.

واعتبرت أن “داعش” حصلت على تمويل من متبرعين في الكويت وقطر، كما أن السعودية أرسلت الأسلحة إلى المعارضة السورية دون الاكتراث بما إذا كان بعضها سيصل إلى يد “داعش”، بالإضافة إلى دور تركيا في السماح للتنظيم بتمرير العناصر والأسلحة، مضيفة أن كل ذلك يجب أن يتوقف.

وعلّق روبرت باير، محلل شؤون الأمن لدى “CNN” والعميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية “CIA” بالقول إنّ السعودية تتحمل جزءا من المسؤولية عن ظاهرة التنظيمات المتشددة ليس بسبب التمويل الذي يصل للتنظيم من الخليج فحسب، بل بسبب النظرة لدى تيارات في السعودية نحو طوائف إسلامية واعتبارها كافرة مضيفا: “داعش يتمول ذاتيا حاليا، ولكن هناك الكثير من الأموال التي وصلته من الخليج”.