IMLebanon

اللقاء السعودي-الايراني ايجابي وزيارة ظريف إلى الرياض حتمية

saoudi-irane

 

عقد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية حسين أمير عبد اللهيان في جدة اجتماعا مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل.

السفير الإيراني لدى منظمة التعاون الإسلامي رضا حميد دهقاني وصف اللقاء بالايجابي جداً والمثمر والبناء، وستكون نتائجه لمصلحة البلدين والأمة العربية والإسلامية. وأشار رداً على سؤال إلى أن الأبواب كانت وستبقى مفتوحة بين البلدين.

وأوضح السفير دهقاني أن المباحثات السعودية ـ الإيرانية تناولت العلاقات الثنائية والعديد من التطورات والتحديات الإقليمية، ولا سيما كيفية مواجهة التطرف والإرهاب والهجوم الوحشي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة، وضرورة اتحاد الدول الإسلامية والشعوب مع بعضها البعض لمواجهة هذه التحديات.

وعما إذا تم تحديد موعد لزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الرياض، قال: “إن هذا أمر مرتبط بالمستقبل وهو أمر حتمي إن شاء الله”.

بدوره، قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الاجتماع مع الوزير الفيصل عقد في أجواء إيجابية وبناءة للغاية.

وقد أدى عبد اللهيان برفقة دهقاني مراسم العمرة أمس على أن يغادر السعودية اليوم.

من ناحيتها، وصفت مصادر ديبلوماسية أجواء العاصمتين السعودية والإيرانية، عشية زيارة عبد اللهيان، بأنها إيجابية للغاية.

وقالت لصحيفة “السفير” إنه من المهم جداً ترقب العودة السياسية الحقيقية للرئيس الحريري الى بيروت في مرحلة قريبة لأنه سيترتب على الزيارة الإيرانية عناصر ومتطلبات جديدة، سيتمّ تلمّسها في خطاب كل من “المستقبل” و”حزب الله”.

في غضون ذلك، اكّدت معلومات لصحيفة الجمهورية ان ليس في الأفق ما يشير إطلاقاً الى نيّةٍ لانسحاب حزب الله من سوريا في المدى المنظور، خصوصاً أنّ التطورات الأخيرة ولا سيّما منها في عرسال، أثبتت، كما يعتبر الحزب، أنّ المهمة التي يقوم بها في المناطق الحدودية، شمالاً وشرقاً في الجانب السوري هي مهمّة جداً لحماية الداخل اللبناني.