IMLebanon

وقف إطلاق النار في غزة ما زال صامدا

ghaza-kitaa

أعلن الجيش الإسرائيلي انه بعد مرور أكثر من 12 ساعة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فإن القرار ما زال صامدا بدون انتهاكات.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر، في تغريدة على “تويتر” ان الجيش الإسرائيلي مستعد لأي تطور وسيواصل حماية إسرائيل.

الى ذلك، اعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل رئيس جهاز الأمن الرقيب المتقاعد زئيف عتصيون، في قذيفة هاون سقطت مساء الثلاثاء على منطقة مجلس محلي اشكول جنوبي إسرائيل، في حين قتل في الحادثة نفسها مدني إسرائيلي وأصيب آخر بجروح خطيرة.

هذا وأعلن الناطق باسم كتائب “القسام” أبو عبيدة أن انتصار غزة ومقاومتها في معركة العصف المأكول هو نقطة تحول في منحى الصعود نحو النصر الحاسم على الاحتلال، مشيرًا في تغريدة له على “تويتر” أن ما قبل معركة العصف المأكول ليس كما بعدها على كافة الأصعدة والمستويات، والتاريخ سيشهد، والأيام الحَكم، وسيسجل التاريخ يوم الثلاثاء الموافق 26-08-2014 أنه انتصار “العصف المأكول” على ” الجرف الصامد”.

وقد دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ مساء الثلاثاء، اذ لم يسجل أي من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي خروقات لهذا الاتفاق منذ ذلك الحين.

في سياق متصل، رحبت كل من الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة، اذ أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن أمله في بقاء الهدنة الجديدة ثابتهة، ما يسمح بالتفكير في تسوية بين اسرائيل والفلسطينيين على المدى البعيد، مشددًا على التمييز بين “حماس” والمنظمات الإرهابية الأخرى والسكان المدنيين في غزة.

من جهته، عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تصريح للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، عن أمله أن يكون وقف النار في غزة دائماً، وأن يمهد الطريق أمام عملية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، داعيًا الطرفين إلى تحمل مسؤولياتهما.

عربيًا، رحبت قطر التي تعد من الحلفاء الرئيسيين لحركة “حماس”، باتفاق وقف إطلاق النار، وأكدت استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار القطاع الفلسطيني المدمر، معربةً عن أملها في أن يشكل هذا الاتفاق خطوة نحو رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني العادل.