IMLebanon

“الاخبار”: 8 آذار تخشى “قوقعة” عونية

Akhbar

 

تخشى جهات فاعلة في قوى 8 آذار أن يتحوّل الخطاب العوني، في ظلّ حمل لواء الدفاع عن المسيحيين المشرقيين، إلى خطاب مسيحي مغلق يثير العصبية والقوقعة. ويقول هؤلاء إنه بدأت تظهر حالات عصبية داخل التيار الوطني الحر، تشيع خطاباً داخلياً مشابهاً لخطاب الجبهة اللبنانية خلال الحرب الأهلية.

تبقى الحصة الكبيرة من النقد لأداء وزير الخارجية جبران باسيل، كوزير للخارجية، خصوصاً خلال زيارته الأخيرة للعراق، فقد رأت مصادر لجريدة “الاخبار” أنه لا يمكن لباسيل أن يتصرف كوزير خارجية للمسيحيين، بينما هو وزير خارجية للبنان، وعلى العكس، يمكن لغطائه اللبناني أن يساعده في الدفاع عن المسيحيين أكثر. وتضيف المصادر أن زيارة باسيل للعراق وخطابه لم يختلفا كثيراً عن زيارة الوفد الكنسي المسيحي وخطابه.

ويستلّ مرجع في 8 آذار جملةً من الكلمة التي قرأها باسيل الأسبوع الماضي وتناولت تصفية الوجود المسيحي في الشرق: “من دون وجودنا في لبنان سيكون لكم صحراؤكم، ويكون لنا جبالنا الموزعة في العالم، من دون طعمكم ومن دون طعم لنا”!

و ينقّب المرجع عن بصمات الوزير السابق سليم جريصاتي في الكلمة، لأن “دولة الرئيس إيلي الفرزلي ما بيعملها”، ويكرّر الجملة: “لكم صحراؤكم ولنا جبالنا”! “لم نسمع هذا الخطاب منذ زمن إميل إدة”.