IMLebanon

الصحة العالمية: “إيبولا” أودى بحياة أكثر من 1500 شخص

organisation-mondiale-de-santé

توقعت منظمة الصحة العالمية ان “يتخطى عدد المصابين بفيروس “ايبولا” العشرين الفاً خلال عدة أشهر قبل السيطرة على الوباء”، مشيرةً الى انّ “حصيلة الوفيات تجاوزت 1500 وفاة”، قبل اجتماع لوزراء صحة دول غرب افريقيا في اكرا اليوم.

واوضحت المنظمة انّها “تستعد وتتوقع ان يتجاوز العدد الاجمالي للمصابين بالحمى النزفية العشرين الفاً” قبل ان تتمكن من احتواء الوباء”. واكدت انّ هدفها الرئيسي هو “الحدّ من زيادة الاصابات والمناطق الموبوءة خلال ثلاثة اشهر ومنع انتقال المرض الى العواصم والمدن الساحلية الكبرى، ووقف انتشار العدوى ضمن بؤر الوباء خلال ستة الى تسعة اشهر”.

واحصت المنظمة 3069 مصابا بوباء “ايبولا”، توفي منهم 1552 في اربع من دول غرب افريقيا، كما افادت الحصيلة الاخيرة حتى 26 الحالي، والتي نشرت اليوم في جنيف.

ويواصل الوباء تفشيه بـ”طريقة متسارعة”، ولفتت المنظمة الى انّ “اكثر من اربعين بالمئة من مجموع الاصابات، سجلت في الـ21 يوماً الماضية وتركزت في عدد من بؤر الوباء”.

وفي غينيا حيث سجلت اولى الاصابات مطلع 2014، سجلت 648 اصابة منها 430 وفاة. امّا في ليبيريا فسجلت 1378 اصابة منها 694 وفاة. وبلغ عدد المصابين في سيراليون 1026 توفي منهم 422.

واعلنت نيجيريا اليوم عن وفاة طبيب بالمرض في مدينة بورت هاركور النفطية جنوب شرق البلاد، لترتفع حصيلة الوفيات الى ستة من اصل 17 مصاباً.

من جهة اخرى، اعلن باحثون في شركة الادوية الضخمة “غلاكسو سميث كلاين” عن انّهم سيقومون بتجارب على لقاح مضاد لـ”ايبولا” وبشكل متزايد ابتداءً من ايلول.