IMLebanon

العمليات الأميركية في العراق تكلف 7,5 ملايين دولار يومياً

usa-and-iraq-flag

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية عن انّ العمليات العسكرية الاميركية في العراق ضدّ مواقع تنظيم “الدولة الاسلامية”، بما فيها الضربات الجوية، تبلغ كلفتها نحو 7,5 ملايين دولار يومياً.

ونشرت الولايات المتحدة 865 جندياً في العراق لحماية موظفيها وتقديم النصائح للجيش العراقي بعد ان شنّ هذا التنظيم المتطرف هجوماً عنيفاً في التاسع من حزيران الماضي استولى خلاله على مناطق واسعة من الاراضي العراقية.

ومنذ 8 اب وجهت الولايات المتحدة 110 ضربات جوية لمواقع المتمردين وخصوصا بالقرب من سد الموصل (شمال)، كما اوضحت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى التي تغطي الشرق الاوسط واسيا الوسطى (سنتكوم).

واوضح المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي في لقائه مع الصحافيين، انّ هذه العمليات تكلفت منذ منتصف حزيران الماضي “نحو 7,5 ملايين دولار يومياً”.

واشار الى انّها تمول من الميزانية المخصصة للتدخلات العسكرية في الخارج “اوفرسيز كونتنجنسي فاندنغ”، والتي تهيمن عليها افغانستان والعراق.

واستناداً الى بيان القيادة الوسطى الجمعة، فانّ طائرات مقاتلة شنت في الساعات الـ24 الاخيرة اربع غارات جديدة بالقرب من سدّ الموصل دمرت اربع عربات لقوات “الدولة الاسلامية”، والحقت اضراراً كبيرة بعربة مسلحة اخرى ودمرت ثلاث عربات اسناد.