IMLebanon

سعيد: “حزب الله” في مأزق

Farres-souaid

 

اعتبر منسق الأمانة العامة لقوى “14 آذار” فارس سعيد أنّ “حزب الله” في مأزق في لبنان لأنّه غير قادر على حكم البلد من خلال فريقه السياسي، وبالتالي فهو مضطر للدخول في حوار مباشر مع “14 آذار” لانتاج رئيس للجمهورية.

وقال في حديث لصحيفة “الأنباء” الكويتية إنّ انتخاب رئيس جديد للبلاد بحسب الميثاق هو مسؤولية وطنية مشتركة يتحملها ممثلو الشعب اللبناني بأسره، مثلما ينبغي أن يكون أيضًا انتخاب رئيس جديد للمجلس النيابي وتكليف رئيس وزراء لبنان.

سعيد اعتبر أنّ “التمديد للمجلس النيابي لا يتناسب مع قناعاتنا الديموقراطية ومع احترامنا للمهل الدستورية، وهذا سيّء للبنان، فالانتخابات ستكون مكشوفة الرأس بلا رئيس إذا ذهبنا اليها”.

ورأى أنّ أيّ لقاء وأي حوار سعودي – إيراني يندرج ضمن استقرار التهدئة، وربما لتنظيم الخلاف القائم اليوم بين العالم العربي من جهة، وبين النفوذ الايراني الذي يتمدد من اليمن، وصولا الى الضاحية الجنوبية مرورا بالعراق وسوريا من جهة ثانية، مشيرًا الى أنّ ملف رئاسة الجمهورية في لبنان بات مرتبطا بكلّ هذه الملفات مجتمعة.

وأوضح أنّ الانتخابات الرئاسية اذا تحققت ستوفر مظلة وطنية جامعة تساهم في تفكيك الغام الفتنة والعنف وانتهاك سيادة لبنان على الحدود اللبنانية – السورية وانتقال السلاح من لبنان باتجاه سوريا ومن سوريا باتجاه لبنان، الا أنّه أشار الى التعطيل المتكرر والمتعمد للانتخاب من جانب “حزب الله” وحلفائه.

وكرر سعيد مطالبة الحكومة مجتمعة مناقشة واقرار موضوع ضبط الحدود الكامل مع سوريا في الاتجاهين من خلال نشر الجيش اللبناني ومؤازته بالقوات الدولية كما يتيح القرار 1701.