IMLebanon

ضحايا الجفاف.. 2.81 مليون شخص

Draught1
ذكر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن الجفاف الشديد دمر المحاصيل في أميركا الوسطى، كما أن 2.81 مليون شخص يواجهون صعوبة في توفير الغذاء لأنفسهم رغم أن محصول البن الذي تنتجه المنطقة لم يتأثر بشكل كبير.
وكان الجفاف الذي يؤثر أيضا على أميركا الجنوبية شديدا بشكل خاص فيما يطلق عليه “ممر الجفاف” بأميركا الوسطى والذي يشمل جنوب غواتيمالا وشمال هندوراس وغرب السلفادور.
وقال أولمان فونيز وهو مزارع يبلغ من العمر 22 عاما يعيش في أوروكوينا وهي بلدة ريفية في جنوب هندوراس إن “الجفاف يقتلنا. فقدنا محاصيلنا من الذرة والفاصوليا”.
وسمح رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا في الأونة الأخيرة باستيراد 40 ألف طن من الفاصوليا الحمراء و73 ألف طن من الذرة البيضاء للمساعدة في خفض الأسعار.
وأعلنت غواتيمالا حالة الطوارئ بعد فقد 256 ألف عائلة محاصيلها الزراعية.
ويقدر مزارعو البازلاء والفاصوليا الخضراء والبروكلي خسائرهم بما يتراوح بين 30 و40% من محاصيلهم.
وقالت الجمعية الوطنية للبن في غواتيمالا في وقت سابق من الشهر الجاري إن مسحا مبدئيا لمنطقتي زراعة البن في البلاد وهما سانتاروزا وغوتيبا كشف أن الجفاف سيؤدي إلى خفض الإنتاج الموسم المقبل بنسبة 3%.
ولكن لم تقم أي من الدول الأربع الرئيسية الأخرى المنتجة للبن في أميركا الوسطى وهي هندوراس وكوستاريكا والسلفادور ونيكاراغوا بتعديل توقعاتها للإنتاج خلال الموسم المقبل بسبب الجفاف.