IMLebanon

من هو نجم الفورمولا وان الممنوع من قيادة سيّارة في وطنه؟

marks

 

تقرير: خالد مجاعص

تشهد بطولة العالم في الفورمولا وان الموسم المقبل حدثاً استثنائيّاً بطله مرّة جديدة فريق الـ”تورو روسو” صانع أبطال هذه الرياضة. ففريق “تورو روسو” هو أحد أبرز الفرق الطامحة في عالم الفورمولا وان، والذي يعتبر الفريق الثاني للريد بول بعد فريقها الأوّل الذي يحمل إسمها في البطولة. هذا الفريق الذي يكتشف المواهب، وكان آخرها بطل العالم للفورمولا وان أربع مرّات والمدافع عن اللقب حاليّاً الألماني سيباستيان فيتيل، السائق الألمانيّ الذي أحرز سباقه الأوّل مع فريق تورو روسو قبل انتقاله إلى الريد بول.

كلّ هذه المعلومات، هي لكي نصل إلى جوهر الموضوع، وهو أنّ السائق ماكس فيرستابن أجرى صباح اليوم تجاربه الأولى مع فريق تورو روسو. فيرستابن (بطل سباقات الفورمولا 3) وقّع رسميّاَ عقداً نهاية الشهر الماضي مع فريق تورو روسو، سيقود هذا الفريق ليحلّ محلّ السائق الفرنسيّ جان إريك فيرن.

هذا الخبر يبقى عاديّاً لولا أنّ عمر نجم الفورمولا هو 16 سنة فقط، وهذا غير مسبوق كليّاً في عالم الفورمولا وان، وحتّى في عالم رياضة المحرّكات على هذا المستوى. فقد أضحى اليوم الهولنديّ ماكس فيرستابن مع توقيعه عقد ارتباطه في فريق التورو روسو لبطولة الـ2015 الخبر الذي يشغل الصحافة الأوروبيّة ومواقع التواصل الاجتماعيّ حول العالم، خصوصاً وأنّ قوانين القيادة في هولّندا واضحة جدّاً، حيث أنّه ممنوع منعاً باتّاً قيادة السيّارات المدنيّة قبل إتمام الثمانية عشرة من العمر، وحيث على ماكس فيرستابن الانتظار سنتين أخرتين لتمكّنه من القيادة على طرقات وطنه، بينما سينطلق في أصعب بطولة محرّكات وأسرعها، ابتداء من آذار الـ2015.

وإذا كان جميع نجوم المسابقة يتوقّعون له سريعاً أن يتحوّل إلى أسطورة في الفورمولا على غرار مايكل شوماخر، وفي مقدّمهم الفنلندي ميكا هاكينن والإسبانيّ فرناندو الونزو. فالأكيد أنّه عند تعرّفنا على عائلة هذا السائق الموهبة، سنعرف كيف تمكّن من أن يكون أصغر سائق فورمولا وان في العالم.

فوالد ماكس هو سائق الفورمولا وان السابق جوس فيرستابن الذي قاد فريق الميناردي سابقاً، بينما والدته هي صوفي كامبن، هي إحدى أبرز النساء اللواتي شاركن في بطولات أوروبّا في الراليات وبطولة الكارت. وإضافة إلى والديه، فإنّ عمّه هو أنطوني كامبن لا يزال يشارك في أبرز فرق سباقات بطولة الـ24 ساعة Le Mans، وأخيراً جدّه وهو بول كامبن أحد الأبطال السابقين لبطولات الـGT. إشارة إلى الرقم السابق لأصغر سائق فورمولا وان وكان يحمله الإسبانيّ جايمي ألغويرسواري، والذي قاد بعمر الـ19 سنة لفريق الـVirgin الموسم الماضي.

فالمثل اللبناني المتداول ” فرخ البط عوّام” ينطبق تماماً على ظاهرة الفورمولا وان بعمر الـ16 سنة فقط ماكس فيرستابن المتوقّع أن يكون في القريب العاجل السائق الأبرز في البطولة الأبرز في رياضة المحرّكات.

 

September 1, 2014 10:12 AM