IMLebanon

“العرب”: جنبلاط يستنجد بمصر لإحداث ثغرة في جدار الأزمة الرئاسية

walid-jumblat3

 

ذكرت مصادر سياسية مصرية ان زيارة رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى القاهرة تندرج في سياق البحث عن مخرج لأزمة الاستحقاق الرئاسي الذي مازال معلقا بحبال الحسابات السياسية والطائفية.

واعتبرت المصادر لصحيفة “العرب” أن أجواء التشاؤم التي سادت في أعقاب إخفاق البرلمان اللبناني للمرة الحادية عشرة في التوصل إلى تفاهم يُنهي أزمة الفراغ الرئاسي، مُرشحة لأن تتبدد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لاعتبارين اثنين دفعا بجرعة من التفاؤل، أولهما إقليمي، والثاني داخلي لبناني.

وربطت الاعتبار الإقليمي بزيارة جنبلاط إلى القاهرة، وهي زيارة وُصفت بالهامة بالنظر إلى توقيتها الذي يعكس أن تفاهما إقليميا قد يكون نضج لمساعدة الفرقاء اللبنانيين على الخروج من مربع الدوران في دائرة مُفرغة والذي جعل لبنان يتعرض لمخاطر أمنية بالغة لها ارتباطات إقليمية.

وبدأ جنبلاط الأربعاء زيارة إلى القاهرة تستغرق أياما عدة، وبحسب هاني الجمل مدير مركز “الكنانة” للدراسات السياسية والاستراتيجية، فإن زيارة جنبلاط يُمكن النظر إليها على أنها مُحاولة منه للاستنجاد بمصر لاختراق المعادلة السياسية الإقليمية التي تهم الوضع في لبنان، وبالتالي فتح ثغرة في جدار الاستحقاق الرئاسي اللبناني.

ولا يستبعد المراقبون أن تُساهم نتائج الزيارة في تخفيف التوتر الذي عرفه الحراك السياسي على ضوء التباين الحاد في المواقف الناتج عن انعدام التفاهم الإقليمي الذي أدخل الاستحقاق الرئاسي في متاهة مُعقدة.