IMLebanon

مصدر ديبلوماسي: عبد اللهيان إلى بيروت دعماً للتفاهم اللبناني

amir-abd-lahyan

كشف مصدر ديبلوماسي ان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية حسين امير عبد اللهيان سيزور بيروت في الاسبوع المقبل ومن ثم دمشق، حيث سيركز لبنانيا على اهمية تحصين الوضع الداخلي والتشجيع على الحوار والتواصل للتفاهم حول الاستحقاقات الداخلية، مع ابداء كل الاستعداد لمساعدة لبنان في كل ما يطلبه لا سيما على صعيد مواجهة الارهاب.

وأوضح المصدر في تصريح لصحيفة “السفير” أن وزير الدفاع الايراني وجه دعوة رسمية لنظيره اللبناني سمير مقبل لزيارة ايران للبحث في كل ما يحتاج اليه لبنان وتحديدا على مستوى التسليح والتجهيز، مؤكدًا ان القرار الايراني قائم بتلبية كل ما يطلبه لبنان على هذا الصعيد ومن دون اي مقابل.

كما كشف المصدر عن مروحة لقاءات عبد اللهيان في بيروت، حيث ستتوزع بين عدد من القيادات الحكومية والنيابية والحزبية بهدف وضع الجانب اللبناني في اجواء ما تم التوصل اليه في المحادثات الايرانية ـ السعودية، كما سيضع الجانب اللبناني في تطورات المحادثات مع الغرب حول الملف النووي الايراني والجهود المبذولة للتوصل الى نتائج ايجابية قبل تشرين المقبل.

ولفت المصدر الى ايجابية في الموقف السعودي لمسها عبد اللهيان خلال زيارته الاخيرة لجدة، وأمل أن ينعكس ذلك على الملف اللبناني، ملمحا الى نوع من المرونة يمكن البناء عليها في صوغ تفاهم يفضي في المدى المنظور الى اتمام الاستحقاقات اللبنانية لا سيما انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وأوضح المصدر ان ايران ستعمد الى تقديم النصيحة لحلفائها وفق المعطيات المتوفرة لديها والتي من شأنها ان تعيد تحريك مياه التفاوض اللبناني ـ اللبناني بشأن الملف الرئاسي تحت العين السعودية والايرانية، كما ان ذلك سيؤدي الى تطويق محاولات شيطنة الواقع اللبناني.

وتابع المصدر مشيرًا الى ان العلاقة الايرانية ـ السعودية وضعت على السكة الصحيحة، والدليل الابرز على التطور الايجابي هو انه عندما تأكد الاميركيون من ان الامور ايجابية بين الرياض وطهران، لم تتأخر الولايات المتحدة الاميركية في فرض عقوبات جديدة على ايران، للايحاء بأن الاتفاق حول الملف النووي لا يسير بشكل طبيعي.