IMLebanon

“غوغل” تدفع تعويضات عن مشتريات أجراها أطفال

google-play

قبل عملاق الانترنت “غوغل” بدفع تعويضات بقيمة 19 مليون دولار لمستخدمين في الولايات المتحدة، اضطروا إلى تسديد فواتير عمليات تحميل على الانترنت أجراها أطفالهم، على ما كشفت “اللجنة الفدرالية الأميركية للاتصالات” (اف تي سي).
وكان أولاد حملوا من دون إذن بالغين تطبيقات من متجر “غوغل بلاي” على أجهزة محمولة تعمل بنظام تشغيل “أندرويد”.
وستدفع مجموعة “غوغل” تعويضات للأولياء الشرعيين لهؤلاء الأطفال تبلغ قيمتها 19 مليون دولار على الأقل.
وقبلت المجموعة أيضا بتعديل مناهج وضع الفواتير التي تعتمدها للحصول على موافقة صريحة قبل تسديد خدمات تحميل التطبيقات على الأجهزة المحمولة.
وكانت اللجنة الفدرالية الأميركية للاتصالات رفعت شكوى ضد “غوغل” في العام 2011، متهمة إياها بفوترة عمليات تحميل أجراها أطفال على موقع “غوغل بلاي”. وكان مستخدمين عدة تلقوا فواتير تصل قيمتها إلى مئات الدولارات.
وقالت رئيسة اللجنة إديت راميريز إن “الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة باتت جزءاً لا يتجزأ من حياة ملايين الأسر الأميركية، ومن الضروري إذن تذكير المجموعات بأن آليات الحماية لا تزال تطبق، وينبغي ألا يطلب من المستخدمين تسديد فواتير مشتريات لم يقوموا بها”.
وأوضحت “غوغل” في بيان نشر بعد صدور قرار اللجنة “أجرينا التعديلات اللازمة لضمان أفضل استخدام لغوغل بلاي. ونحن سعيدون لأننا انتهينا من هذه المسألة”.
وكانت “آبل” قد قبلت في كانون الثاني (يناير) بدفع 32.5 مليون دولار من التعويضات لفواتير مشتريات أجراها أولاد من دون علم أهلهم من متجر “آب ستور”.