IMLebanon

تراجع السياح الروس في أوروبا 30% هذا الصيف

RussianTourists
اعلن رئيس الوزراء الروسي أن عدد السياح الروس في أوروبا تدهور بواقع الثلث تقريباً هذا الصيف مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها على الاقتصاد الروسي.
وقال ديمتري مدفيديف أثناء اجتماع مخصص للسياحة أن “التدهور (…) بلغ 30 بالمئة على إثر تقهقر علاقاتنا الدولية”. وأضاف “إنه نبأ سيء لأن مواطنينا هم الذين يدفعون الثمن وكذلك اقتصاد الدول التي تستقبل سياحا”.
وبحسب رئيس الحكومة الروسية، فإن الروس خفضوا رحلاتهم إلى أوروبا الوسطى والشمالية خصوصاً وكذلك إلى جنوب أوروبا مثل بلغاريا وايطاليا وأسبانيا.
وتسبب تباطؤ الاقتصاد الروسي وتدهور سعر صرف الروبل بسبب العقوبات التي فرضت على موسكو، بسلسلة من حالات الإفلاس لدى شركات السياحة والسفر هذا الصيف.
وقال مدفيديف ان تسع شركات سياحية أقفلت أبوابها منذ شهرين واضطر 23 ألف سائح عالقين في الخارج للعودة إلى البلاد بواسطة صندوق خاص “من دون احتساب الذين عادوا بوسائلهم الخاصة”.
ودعا رئيس الوزراء الروسي إلى معاقبة المسؤولين وإلى تعزيز تنظيم القطاع وآليات التأمين. وقال أن “الوضع في سوق الخدمات السياحية ليس بسيطاً، هذا أمر واضح، لكن الحديث عن أزمة كبيرة الحجم أمر غير صحيح وجائر”.
وأكد رئيس شركة طيران ايروفلوت الأكبر في روسيا فيتالي سافيليف أخيراً إنه لاحظ تدهوراً غير مسبوق في حركة الطلب منذ الأزمة العالمية في 2009.
وبحسب المعطيات التي نشرت بمناسبة اجتماع الحكومة الأربعاء، فإن 40 مليون روسي يسافرون إلى الخارج سنوياً. والوجهات السياحية الأولى هي بصورة تقليدية المنتجعات السياحية في تركيا ومصر لكن عدد السياح الروس في الدول الأوروبية ازداد في السنوات الأخيرة مع بروز الطبقة الوسطى في روسيا.