IMLebanon

الصين الـ28 عالميا في قائمة القدرة التنافسية

ChinaEcon
صعدت الصين إلى المركز الـ28 عالميا في قائمة مؤشر القدرة التنافسية العالمية متقدمة مرتبة واحدة عن العام السابق، وفقا للتقرير الصادر أمس الأربعاء عن منتدى دافوس الاقتصادي العالمي للعام 2014/2015.
ووفقا للتقرير فقد حافظت دول المراكز العشرة الأوائل على صدارة القائمة لثلاث سنوات متتالية، حيث حافظت سويسرا على ترتيبها المتقدم في المركز الأول كأكثر دول العام قدرة على التنافسية بفضل معززات الكفاءة والابتكار والبيئة الاقتصادية المستقرة، تلتها سنغافورة في المركز الثاني ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة.
وفي دول البريكس، صعدت روسيا إلى المرتبة الـ53 عالميا متقدمة 11 مرتبة عن العام السابق، بفضل زيادة كفاءة أسواق السلع الأساسية وزيادة المنافسة في السوق المحلية وتطور قطاع الأعمال. في حين تراجعت الهند للمرتبة الـ71 بهبوط أحد عشر مركزا لتستمر في تراجعها المتواصل منذ 2009، وبعدها البرازيل بـ14 مرتبة.
وأشار التقرير إلى أن النتائج تظهر توقف التنافسية في العديد من الدول المتقدمة بسبب المصاعب التي يعانى منها الاقتصاد الكلي، فيما تحسنت في الدول المصدرة للطاقة مثل قطر والنرويج حيث احتلت مراكز متقدمة.
وشمل التقرير 144 دولة حول العالم واعتمد في التقييم على العديد من المؤشرات منها البنية التحتية والبيئة الاقتصادية والتعليم وكفاءة الأسواق والتكنولوجيا وإدارة الأعمال والإبداع وغيرها.