• Subscribe to newsletter

200 مليار دولار سوق الكومبيوتر الشخصي عالمياً

ComputersForum

محمد عبدالرشيد

انطلق صباح أمس في العاصمة الألمانية برلين المعرض السنوي للصناعات التكنولوجية “إيفا برلين 2014” للإلكترونيات الاستهلاكية ويستمر حتى 10 سبتمبر الجاري، حيث تتنافس الشركات المصنعة للتكنولوجيا من 70 دولة على حصة سوقية في قطاع واحد فقط وهو الكومبيوتر الشخصي تصل إلى 200 مليار دولار بنمو 19.5 % خلال العام الجاري، وفقاً لشركة «مايلستون» لقياس توجهات سوق التكنولوجيا العالمي.

وأكد المنظمون ورؤساء الشركات المشاركة في المعرض لـ «البيان» أن دورة هذا العام من المعرض تشهد منافسة حامية بين الشركات لطرح الاحدث والاكثر كفاءة لتحسين الحياة للمستهلك، مشيرين إلى أن المنافسة تحتم شيئين ظهرا في المنتجات وهما عامل السعر الذي انخفض عن العام الماضي، وثانيها مواكبة التطور التكنولوجي وما تخرجه المعامل والمختبرات بشكل محسوس أيضاً لخدمة الانسان..

ومنها أدوات تكنولوجية كانت حكراً في أحيان كثيرة على فئة معينة وغير مستخدمة بشكل تجاري مثل تكنولوجيا الفضاء لوكالة ناسا التي كانت تطبق فقط على رواد الفضاء مثل اجهزة القياس الحيوية وتقنية قياس الدم والحرارة والانفعالات وغيرها التي اصبحت متاحة الآن للمستهلك العادي في كل مكان وفي متناول يده وبأسعار أيضاً رخيصة..

وتتمثل الاجهزة التي تعرض الآن في معرض إيفا برلين 2014 على شكل ساعات عادية مضافاً إليها تقنيات الاتصال أو معاصم يد منفصلة تقيس الاجهزة الحيوية والصحية للجسم البشري بكل دقة تصل إليها، أو في شكل أجهزة هواتف اضيفت إلى خاصية الاتصال وخصاص أخرى تتنافس فيها كل شركة لتقديم الاكثر والافضل والارخص في ذات الوقت.

سوني

وكشفت شركة سوني في إطار مشاركتها في المعرض عن ساعتها الذكية «سمارت ووتش 3» التي تعد أول أجهزتها القابلة للارتداء العاملة بمنصة «أندرويد وير».

وقال توم وايلدن مدير التصاميم في سوني: تأتي الساعة الذكية المضادة للماء والتي تعتزم الشركة طرحها بسعر 300 دولار، مع مجموعة من المستشعرات، بما في ذلك مقياس تسارع، وبوصلة وجيروسكوب لتتبع حركة المستخدم.

وتمتاز «سمارت ووتش 3» من «سوني» بأنها تأتي مع نظام التموضع العالمي GPS مدمجًا معها، الأمر الذي سيجعلها مفيدة للرياضيين والعدائين الباحثين عن وسيلة لتتبع المسارات التي يسلكونها. ويضيف سنيدين أن شاشة ساعتها الذكية الجديدة، التي تأتي بقياس 1.6 بوصة، تمتاز بالعمل في ظروف ضوء النهار واستخدامها في الخارج.

وتقدم الساعة شاشة بدقة 320×320 بكسل، ومعالجًا رباعي النوى بتردد 1.2 جيجاهرتز، و512 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و4 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية و420 ميلي أمبير/ساعة من سعة البطارية. كما أنها تدعم تقنية بلوتوث 4.0 ومعيار آي بي 68- IP68 لمقاومة الماء.

وحالها حال أجهزة سوني القابلة للارتداء والتي أعلنت عنها الشركة في الآونة الأخيرة، صُممت سمارت ووتش 3 للعمل مع منصة «لايف لوج» الخاص بالشركة. ومنصة لايف لوج تطبيق يتتبع النشاط اليومي للمستخدم ويقدمه على شكل خط زمني رقمي، ليخبره متى التقط صورة محددة، أو حقق هدفًا بدنيًا معينًا، أو لعب لعبة محددة.

وقال ستيفن سنيدين مدير تسويق المنتجات في سوني: تعتزم «سوني» إطلاق ساعتها الذكية باللونين، الأسود والليموني خلال أشهر فصل الخريف من هذا العام، مع وجود خطة لإطلاقها بالأبيض والزهري في وقت لاحق.

وتأتي سمارت ووتش 3 بالتزامن مع إعلان «سوني» عن هاتفها الذكي عالي المواصفات «إكسبريا زد 3» والهاتف «إكسبريا زد 3 كومباكت» والحاسوب اللوحي «إكسبريا زد 3 تابلت كومباكت»، بالإضافة إلى الهاتف منخفض المواصفات «إكسبريا إي 3» مع سوار ذكي.

وحافظت «سوني» مع ساعتها الذكية الجديدة على الشكل المربع، بخلاف غيرها من الشركات التي رأت أن الشكل الدائري هو الأنسب، مثل «إل جي» و«موتورولا».

إل جي

وكشفت إل جي عن نسخة جديدة من الساعة الذكية ستحمل اسم LG G Watch 2 خلال فعاليات المعرض.

وبحسب مسؤولي جناح إل جي إلكترونيكس في المعرض فإن الساعة الجديدة ستعمل بنظام أندرويد وير، كما هي الحال مع النسخة الأولى ولكن هناك بعض التغييرات حيث تسعى إل جي إلى استخدام شاشة بتقنية OLED بدلاً من شاشة IPS المستخدمة في النسخة الأولى ..

أحد التغييرات تتعلق بالمعالج أيضاً فبدلاً من معالج كوالوكم سناب دراغون 400 ستحمل الساعة الجديدة معالج Odin الخاص بشركة إل جي هذه المرة. هذه الخطوة غير المتوقعة من إل جي تأتي تحسباً لطرح آبل لساعتها الذكية iWatch التي يتوقع أن تحمل أحدث المواصفات مع مزايا تلفت الانظار ..

وهذا ماجعل الشركة الكورية تتواصل مع العديد من شركات الساعات الراقية حول العالم وعقد شراكات استراتيجية معها للاستفادة من خبرتها في هذا المجال ولربما نشاهد تغييراً جذرياً في تصميم الجيل الجديد من ساعة جي واتش مع بعض المزايا اللافتة بسبب ذلك.

«لينوفو»

وكشفت شركة «لينوفو» الصينية عن هاتف محمول ثماني النواة يحمل العديد من الصفات وفق ما أكده ايمار اينكيوسنغ الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحافي خلال المعرض: وقال إن الشركة تعتزم أن تحصل على حصة سوقية مناسبة لها بعد أن تجاوز مبيعاتها نسبة 250 % خلال العام الماضي واحتلت المرتبة الاولى في الصين بالنسبة لمبيعات الهاتف..

كما تطلق الشركة حاسباً جديداً يشبه الطاولة أطلقت عليه اسم هورايزون 2 إس خلال مشاركتها في معرض إيفا 2014. وقال ويليت باتيا نائب الرئيس للتسويق والتصميم في لينوفو: إن «هورايزون 2 إس» هو الأنحف والأخف من نوعه حتى الآن، حيث يصل سمكه إلى 59 بوصة، ويزن ما يقرب من 2494 جراما.

ويأتي هذا الجهاز بشاشة مقاسها 19.5 بوصة بدقة 1080 × 1920 بيكسل، ويعمل بنظام تشغيل «ويندوز 8.1»، كما أنه يدعم معالج من نوع «إنتل كور».

يذكر أنه من المقرر طرح الجهاز الجديد في وقت لاحق من شهر سبتمبر الجاري للبيع مقابل 899 دولاراً أميركياً.

أسوس

كما كشفت شركة أسوس عن ساعتها الجديدة «زن ووتش» وذلك خلال مؤتمر أقامته الشركة ضمن فعاليات معرض إيفا 2014.

الساعة لم تقدم الجديد فيما يخص العتاد فهي مشابهة تقريباً للبقية حيث تقدم زين واتش شاشة منحنية بحجم 1.63 إنش بدقة 320×320 بيكسل وتعمل بمعالج سناب دراغون 400 بتردد 1.2 جيجاهيرتز مع ذاكرة عشوائية بسعة 512 ميقابابت وذاكرة داخلية 4 قيقابايت .

ستعمل زن واتش بنظام أندرويد وير للأجهزة الملبوسة ودعمت اسوس ساعتها بالمستشعرات المعتادة مثل حساس لقياس ضربات القلب كما أن الساعة مقاومة للماء والغبار بمعيار IP55 من قوقل وتأتي مع سوار من الجلد الطبيعي وإطار مقاوم للصدأ.

بالنسبة للأسعار فقد سمعنا مسبقاً أن الساعة ستكون بسعر 150 دولاراً .. ولكن هذا لن يحدث فقد اعلنت اسوس أن السعر الرسمي للساعة سيعادل 260 دولاراً وسيبدأ البيع قريباً.

3 حواسيب لوحية

وأطلقت شركة أيسر في إطار مشاركتها في معرض «إيفا برلين 2014» ثلاثة حواسيب لوحية جديدة، يعمل أحدها بنظام ويندوز 8.1، بينما يعمل الآخران بنظام التشغيل «أندرويد».

وقال كيران بوركار مدير التسويق التجاري الشرق الاوسط وأفريقيا بشركة ايسر: تشتمل قائمة الأجهزة الجديدة، الحاسوب اللوحي «آيكونيا تاب 8 دبليو» الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8.1، والحاسوب آيكونيا تاب 10 الذي يعمل بنظام أندرويد، وكذلك الحاسوب «آيكونيا ون 8». الذي يعد تحديثًا للحاسوب آيكونيا ون الذي أطلقته الشركة في وقت سابق من هذا العام.

وتعتزم شركة «أيسر» طرح حاسوبها اللوحي «آيكونيا تاب 8 دبليو» في شهر نوفمبر القادم بسعر 150 دولارًا، بينما ستطرح الحاسوب «آيكونيا تاب 10» هذا الشهر بسعر 199 دولارًا، أما بالنسبة للحاسوب آيكونيا ون 8، فلم يُتطرق إلى سعره.

وفيما يتعلق بالمواصفات، يقدم آيكونيا تاب 8 دبليو، الذي يأتي بسماكة 9.75 ميليمترات ويزن 370 جرامًا، معالجًا من نوع إنتل آتوم زد 3735 جي، و1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وشاشة بتقنية آي بي إس IPS وبدقة 1,280×800 بكسل.

وحاله حال العديد من الحواسيب اللوحية التي كُشفت في المعرض، يعمل آيكونيا تاب 8 دبليو بنظام ويندوز 8.1 مع بينج وهي نسخة مجانية من نظام التشغيل ويندوز 8.1 مخصصة فقط لشركات تصنيع الأجهزة.

وتعتزم الشركة طرح حاسوبها اللوحي هذا، والذي يعمل بالإصدار كيت كات 4.4 من نظام التشغيل أندرويد، بعدة ألوان، هي الأصفر والبرتقالي والأزرق والأبيض والأسود والزهري والبنفسجي والأحمر. ويقدم ثالث الحواسيب اللوحية التي كشفت عنها الشركة، «آيكونيا تاب 10»، شاشة بتقنية «آي بي إس» وبقياس 10.1 بوصات مع الدقة الكاملة 1080p ويعمل بمعالج رباعي النوى من إنتاج شركة ميديا تك.

باناسونيك

وعرضت شركة باناسونيك منتجاتها في معرض برلين خبراتها الجديدة والمنتجات والخدمات ذات القيمة المُضافة التي تجعل الحياة أفضل، وتتنوع المنتجات ما بين المعدات الرقمية السمعية/ المرئية والأجهزة المنزلية وصولاً إلى حلول الشركات. وقال أنتوني بيتر، مدير قسم الاتصال المؤسسي بشركة باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا:

«يُعد معرض إيفا برلين إحدى الفعاليات الرئيسية في مجال صناعات الإلكترونيات الاستهلاكية في العالم، حيث تعرض هذه الفعالية الدولية أحدث المنتجات، فيشهد الزوار الوافدون من كل أنحاء المعمورة أحدثَ الابتكارات.

كذلك هي فرصة لزائري جناحنا بالمعرض لمشاهدة سلسلة من منتجاتنا الجديدة وأفضل التقنيات المبتكرة بما في ذلك حلول تقنية 4k في تطبيقات المستهلك والأخرى الاحترافية وأجهزة الطهي ذات إمكانية التحكم بدرجة الحرارة وحلول العناية بالجمال بتقنية النانو وغيرها الكثير».

وعرضت باناسونيك صورة عن نمط الحياة في المستقبل من خلال مجموعة متنوعة من منتجات الشركة، حيث خصصت مساحة في منتصف الجناح الذي يمتد لمساحة 3300 متر مربع بتصميم منزلي تعرض فيه مجموعة من الأجهزة المنزلية. عن طريق مجموعة من العروض، ستطرح باناسونيك مزايا جديدة يمكن للإلكترونيات المنزلية والأجهزة المنزلية أن تُضفيها على أماكن المعيشة اليومية بما في ذلك المطبخ.

وإضافة إلى مجموعة المنتجات الاستهلاكية بتقنية 4k من باناسونيك التي تتسع لتشمل الأجهزة التي تجعل عملاءها يستمتعون «بالمشاهدة» (أجهزة التلفاز) و«التقاط الصور» (الكاميرات الرقمية والفيديو)، سيجد الزوار حلول الشركة بتقنية 4k للمحترفين مثل كاميرات الفيديو الاحترافية، وأجهزة الإشارات الرقمية، والأجهزة اللوحية.

Mate 7 جديد هواوي

كشفت هواوي في مؤتمرها ضمن فعاليات إيفا 2014 عن هاتف Ascend Mate 7 الذي يعد أحد المنافسين الشرسين في فئة الهواتف اللوحية بالشاشات الكبيرة مثل جالكسي نوت وال جي برو واتش تي سي ون ماكس.

الهاتف يقدّم شاشة بحجم 6 إنشات بدرجة وضوح 1080×1920 فل اتش دي بكثافة 368 بكسل في الانش، ويعمل بمعالج ثماني النواة يحمل اسم Kirin 925 مصنع من قبل هواوي مع ذاكرة عشوائية 3 قيقابايت لنسخة بذاكرة تخزين 32 قيقا، أما نسخة 16 قيقا فستحمل ذاكرة عشوائية بحجم 2 قيقابايت عموماً النسختان تحملان منفذ مايكرو إس دي للذاكرة الخارجية.

من الخلف يحمل الهاتف كاميرا بدقة 13 ميغابكسل والكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغابيكسل والكاميرتان مدعمتان بأحدث المميزات فيما يخص تصوير السيلفي مثلاً فضلاً عن أدوات التعديل على الصور والفلاتر .. هذا العتاد سيعمل على بطارية ضخمة بسعة 4100 مللي امبير تستطيع الصمود 600 ساعة في وضع الانتظار كما أنها مزودة بميزة لتوفير البطارية وتصمد لغاية 24 ساعة مع 10% فقط من البطارية.

سامسونغ جالاكسي نوت 4 بشاشة منحنية

تأتي تحفة سامسونغ من جالاكسي نوت 4 بشاشة منحنية قليلاً ومصنوعة من الجلد بإطار من الألمنيوم ومن قياس 5,7 بوصة بدقة أربعة أضعاف الدقة العالية Quad HD (2560 x 1440 من نوع سوبر أموليد التي تتفوق على شاشات LCD وبكثافة 515 ppi.

ويتوفر الجهاز بخيارين من المعالجات هما 2.7 غيغاهرتز بمعالج رباعي النوى و1.9 غيغاهرتز بمعالج ثماني النوى هي (1.9 غيغاهرتز رباعي النوى و1.3 غيغاهرتز رباعي النوى).

يدعم الجهاز ذاكرة عشوائية سعتها 3 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية 32 غيغابايت يمكن توسيعها ببطاقات خارجية حتى 64 غيغابايت.

وكاميرا الهاتف الخلفية هي بدقة 16 ميغابكسل مع تقنية التركيز التلقائي الذكي وإلغاء الاهتزاز، والكاميرا الأمامية بدقة 3.7 ميغابكسل.

ووفرت سامسونغ وضعية تصوير السيلفي العريضة البانورامية بحيث يمكنها التقاط صورة حتى 120 درجة لتغطي كمية أكبر من الأشخاص بجانب بعضهم.

وفي الجهاز العديد من المزايا البرمجية المهمة، مثل وضعية الشحن السريع التي يمكنها شحن بطارية الجهاز التي سعتها 3220 ميللي أمبير من صفر حتى 50% خلال نصف ساعة فقط وهو نصف الزمن اللازم للشحن في الحالة الطبيعية التي تستغرق ساعة كاملة.

نلاحظ أن الشاشة المنحنية هي منفصلة ويمكن استخدامها لعدة أغراض للاستفادة من الشاشة الكاملة من دون أي تشتيت. فيمكن مثلاً وضع أيقونات التطبيقات المفضلة للوصول السريع إليها، وكذلك سيعرض عليها شريط أزرار التحكم بالفيديو والتنبيهات والأخبار وغيرها الكثير.

وستوفر سامسونغ حزمة تطوير التطبيقات الخاصة بهذه الشاشة للمطورين اليوم للاستفادة منها وتعديل تطبيقاتهم لتتمكن من عرض المحتوى والتفاعل معها.