IMLebanon

أسهم أوروبا تتراجع بعد موجة صعود… «وول ستريت» ترتفع للأسبوع الخامس على التوالي

WallStreet1

واصلت الأسهم الأميركية انتعاشها وسط توقعات بتواصل الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة وارتفعت بورصة «وول ستريت» ليتواصل زخم الأداء القوي.
وارتفعت الأسهم الأميركية أول من أمس وسجلت مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي بعدما جاءت بيانات الوظائف لشهر أغسطس أضعف كثيراً من التوقعات حيث اعتبر بعض المستثمرين أن هذا يقلص احتمال قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة قريباً.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 67.78 نقطة أو ما يعادل 0.4% إلى 17137.36 نقطة عند الإغلاق.
وأغلق ستاندرد آند بورز 500 مرتفعاً بواقع 10.06 نقطة أو ما يعادل 0.5% إلى 2007.71 نقاط.
وارتفع ناسداك المجمع 20.61 نقطة أو ما يعادل 0.45% إلى 4582.90 نقطة.

جني الأرباح
وتراجعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مع جني المستثمرين للأرباح بعد موجة صعود خلال الشهر الماضي دعمتها تكهنات بإجراءات جديدة من جانب البنك المركزي الأوروبي لدعم الاقتصاد.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى التعاملات منخفضاً 0.4% إلى 1396.02 نقطة، متراجعاً عن أعلى مستوى له في ست سنوات ونصف السنة سجله في الجلسة السابقة بعدما خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة وأعلن عن خطة تحفيز جديدة.

الاتفاق الروسي
وكانت الأسهم المتعرضة لروسيا الأفضل أداءً بعدما اتفق ممثلون عن أوكرانيا وقادة الانفصاليين المؤيدين لروسيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا. وقفز سهم بي.بي التي تملك 20 بالمئة في روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا بنسبة 2.6%.
وارتفعت أسهم شركة نوكيان لصناعة الإطارات التي تجني ثلث إيراداتها من روسيا وبنك رايفيسن انترناشونال النمساوي الذي يعتمد بشدة في أرباحه على روسيا وشركة الجعة الدنماركية كارلسبرج ذات التعرض الكبير لروسيا بما يتراوح بين واحد بالمئة و1.9%.
وأغلق مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو منخفضاً 0.1% عند 3275.25 نقطة.
وارتفع يورو ستوكس 50 ويوروفرست 300 للأسبوع الرابع على التوالي.

ضعف الين
وكانت بورصة طوكيو قد شهدت تعاملات متقلبة أول من أمس حيث تراجع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية لكن الخسائر كانت محدودة بدعم من ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في ست سنوات أمام الين عقب إعلان البنك المركزي الأوروبي عن خطوات للتيسير النقدي.
ونزل مؤشر نيكاي القياسي 0.1% ليغلق عند 15668.68 نقطة بالقرب من أعلى مستوى له في سبعة أشهر 15829.38 نقطة الذي سجله الأربعاء الماضي.
ارتفعت أسهم شركة نوكيان لصناعة الإطارات التي تجني ثلث إيراداتها من روسيا وبنك رايفيسن انترناشونال النمساوي الذي يعتمد بشدة في أرباحه على روسيا .
كما ارتفعت أسهم شركة المشروبات الدنماركية كارلسبرج ذات التعرض الكبير لروسيا بما يتراوح بين واحــد بالمئـــة و1.9%.