IMLebanon

أرامكو ترصد 11.28 مليار ريال لرفع إنتاج الزيت في عدد من الحقول

aramco-ksa

تنفذ شركة أرامكو السعودية حاليا برنامجا تطويريا رصدت له مبلغ 11.28 مليار ريال يستهدف زيادة إنتاج الزيت العربي الخفيف والخفيف جدا في عدد من الحقول النفطية، لإضافة حوالي 550 ألف برميل يوميا إلى الإنتاج السعودي من النفط الخام، لضمان استقرار الطاقة الإنتاجية قرب 12 مليون برميل يوميا ولتعويض أي فاقد نتيجة لاحتمالية تراجع الإنتاج في بعض الحقول القديمة والتي ربما تتطلب برامج للمحافظة على تدفقاتها النفطية.

ونقلت “أويل آند غاز” المتخصصة عن مسؤولين نفطيين في الشركة أن البرنامج التطويري سيعزز من إنتاج الخام العربي الخفيف والعربي الخفيف جدا في الحقلين، بالإضافة إلى تطوير بعض مرافق الغاز والحقول التي يجري تنفيذها مثل حقل منيفة وخريص، ومن المقرر أن يستكمل العمل بهذا البرنامج خلال عامي 2016 و2017 على أن يتبع ذلك برامج إضافية لتطوير حقول أخرى.

وذكرت مصادر نفطية مطلعة أن أرامكو ربما تخلت عن فكرة زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 15 مليون برميل يوميا خلال العشرين سنة القادمة، والتي أعلنت عنها مؤخرا حفاظا على الثروات النفطية، ولأنها لا ترى فائدة من تكوين طاقة فائضة تزيد عن حاجة أسواق الطاقة وتكون مكلفة ماديا، ما يعيق من بعض الاستثمارات البترولية الأخرى للشركة.

ويشمل تطوير حقل خريص زيادة مرافق المناولة وإضافة مرافق جديدة للاستقرار ومنشآت ضغط الغاز وأنظمة تجميع الأنابيب وكذلك معامل معالجة الزيت، وستفضي هذه الإجراءات إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

فيما تتضمن عمليات تطوير الحقول الأخرى زيادة مرافق معالجة الزيت الخفيف جدا ومد المزيد من أنابيب النفط ومرافق الاستقرار والفرز.