IMLebanon

العاهل الأردني دعا إلى مكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرتها

abdalla-sani-jordan

اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني انّ اوضاع المنطقة “تستدعي جهداً اقليمياً ودولياً لمكافحة التنظيمات الارهابية ومحاصرتها”، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

واشار البيان الى انّ “الملك عبد الله اكد خلال استقباله وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو في قصر الحسينية في عمان، انّ التحديات والأوضاع الراهنة في المنطقة، تستدعي جهداً إقليمياً ودولياً مكثفاً للتعامل معها وإيجاد حلول جذرية لها بما يسهم في مكافحة ومحاصرة الحركات والتنظيمات الإرهابية ونزعات الغلو والتطرف الآخذة بالتوسع والتزايد، وصولاً إلى مستقبل أكثر أمناً واستقراراً لشعوب المنطقة”.

ومن جانب أخر، بحث وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ونظيره التركي في “الخطر المحدق بالمنطقة، بعد سيطرة متطرفي “الدولة الاسلامية” على مناطق واسعة غرب وشمال العراق”.

وقال جودة: “لقد تحدثنا ايضاً في الخطر المحدق، وتحديداً ما يجري في غرب وشمال غرب العراق وشرق سوريا من وجود تنظيمات متطرفة ارهابية تهدّد امن واستقرار المنطقة وضرورة التنسيق والتشاور في هذا الامر”.

واوضح انّ “التنسيق والتشاور مطلوب ومستمر بين دولتين تربطهما علاقات تاريخية وتواجهان نفس التحديات ونفس المشاكل التي تعاني منها المنطقة، حيث اتفقنا ان نبقي قنوات الاتصال مفتوحة”.

واشار الى انّ “موقف الاردن كان ثابتاً منذ بداية الازمة بانّ الحل في سوريا هو حل سياسي لانهاء الازمة والعنف والقتل والدمار، وعودة الامن والاستقرار والازدهار للشعب السوري”.

من جهته، اكد الوزير التركي انّ “وجهات النظر متطابقة بخصوص ما يجري في المنطقة”، مشيراً الى انّ “الاردن وتركيا هما الدولتان الوحيدتان اللتان لهما حدود مشتركة مع العراق وسوريا، كما ندرك التحديات ونتوافق لايجاد الحلول مع حلفائنا”.