• Subscribe to newsletter

دوفريج: النظام السوري لم يفلح بالتصدي لـ”داعش” في أراضيه فكيف داخل لبنان؟

nabil-de-freige

 

اعتبر وزير الدولة نبيل دو فريج أن إعادة أحياء العلاقة مع النظام السوري لن تكون ذات فعالية تُذكر لصد “داعش” و”النصرة”، وقال: “النظام المذكور لم ينجح أصلا بوضع حد لهذه التنظيمات على الأراضي السورية، فكيف يساهم بالقضاء عليها في لبنان؟”.

دو فريج، وفي حديث لـ”الشرق الأوسط”، قال: “للنظام السوري والتنظيمات المذكورة مصالح مشتركة.. فليبرهن أولا أنّه جاهز وقادر على القضاء عليها في سوريا وبعدها يطرح التنسيق معه لمواجهتها في لبنان”، مستهجنًا حديث قوى 8 آذار بشأن فشل سياسة النأي بالنفس التي اعتمدتها حكومة الرئيس نجيب ميقاتي السابقة والتي تنتهجها إلى حد بعيد الحكومة الحالية برئاسة النائب تمام سلام، ومشددا على أن هذه القوى وبالتحديد “حزب الله” هو من أفشل هذه السياسة حين خرقها وتوجه للقتال في سوريا.

وأضاف: “كان المطلوب منه أن ينخرط في الاستراتيجية الدفاعية الوطنية لمواجهة داعش وغيرها من التنظيمات في حال قررت التمدد في لبنان وليس تشتيت قواه العسكرية وخبراته في سوريا”، مشيرًا الى أنه هناك خلية أزمة برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وقد أعطيت الضوء الأخضر من الحكومة مجتمعة للقيام بما هو لازم لإعادة العسكريين سالمين.