IMLebanon

إسرائيل تتطلع لتصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب إلى جنوب أوروبا

avigdor-liberman

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان يوم الأربعاء إن الطريقة المفضلة لتصدير احتياطات الغاز الطبيعي التي اكتشفتها إسرائيل في الآونة الأخيرة إلى أوروبا تتمثل في نقله عبر خط أنابيب إلى جنوب أوروبا.

وبدت إسرائيل في البداية تتجه إلى تصدير معظم احتياطاتها في صورة غاز طبيعي مسال. لكن احتمالات تصدير الغاز المسال ضعفت بعد انسحاب المستثمر الأسترالي المحتمل وودسايد بتروليوم المتخصصة في الغاز المسال من اتفاق تطوير مشترك مع ديليك الإسرائيلية ونوبل انرجي الأمريكية في وقت سابق هذا العام.

وانحسرت أيضا احتمالات تصدير الغاز عبر خط أنابيب ممتد إلى تركيا بسبب تفاقم الخلاف السياسي الناجم عن الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال ليبرمان للصحفيين أثناء زيارة إلى ليتوانيا حيث تدرس الحكومة إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال الإسرائيلي في المستقبل “ما يحتمل تنفيذه على ما يبدو.. هو خط أنابيب ممتد إلى جيراننا في الاتحاد الأوروبي مثل قبرص واليونان ومن اليونان إلى جميع أنحاء جنوب أوروبا إلى إيطاليا وربما دول أخرى.”

وذكر الوزير أن تكلفة خط الأنابيب المزمع تقدر بما يتراوح بين 20 مليار دولار و30 مليار.

وتجري إسرائيل مفاوضات بخصوص صفقة لتوريد الغاز الطبيعي من حقلها لوثيان الضخم إلى الأردن بموجب اتفاق مدته 15 عاما بقيمة 15 مليار دولار.

وتشير التقديرات إلى أن حقل لوثيان المتوقع أن يدخل حيز التشغيل بحلول عام 2018 يحوز ما يكفي من الغاز لتلبية احتياجات أوروبا خلال سنة.

ورغم تفضيل ليبرمان لنقل الغاز عبر خط أنابيب إلى جنوب أوروبا فإن خيار الغاز الطبيعي المسال ليس مستبعدا تماما.

واكتشفت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي احتياطات غاز بحرية واقترحت تصدير احتياطاتها مع إسرائيل عبر مرفأ مشترك لتصدير الغاز المسال يقام على سواحلها. وحتى الآن لم تكتشف قبرص كميات كافية من الغاز لإنشاء مرفأ للغاز للمسال يقتصر على استخدام احتياطاتها.

وتجرى محادثات أيضا بخصوص ضخ غاز إسرائيلي إلى مصر حيث يمكن إسالته وتصديره في صورة غاز مسال عبر منشآت قائمة.