IMLebanon

قزي استقبل نقابة عمال كهرباء لبنان صالح: للاسراع في إنهاء المشكلة

SajaanKazzi2

استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في الوزارة، في حضور مستشاره موسى فغالي، وفدا من نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة شربل صالح الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع معالي الوزير في وضع الكهرباء والقضايا العمالية بشكل عام، وشكرنا على مشروع القانون الذي تقدم به في ما خص شمول الضمان بالعمال مع بعد سن التقاعد، كذلك تركز الحديث على موضوع العمال والمستخدمين في مؤسسة كهرباء لبنان، لأن هؤلاء العمال هجروا من المؤسسة، وهذا الامر لا يجوز أن يستمر على خلفية التشنج السياسي وغياب الوزارات المعنية والقيمين على المؤسسة”.

أضاف: “نحن لم نكن كنقابة على الحياد، كان موقفها داعما للمؤسسة ومجلس الادارة لإنهاء هذه المشكلة، هناك مشروع قانون صدر عن لجان النيابية المختصة، وعلى هذه اللجان ان تفسر بنود هذا المشروع لتأمين حلحلة لهذه الازمة، فإدارة مؤسسة كهرباء لبنان لا تتهرب من حقوق الموظفين، لكن هناك قانونا يحدد حاجة المؤسسة”.

وحذر صالح من إمكان الوصول الى مرحلة عدم دفع المعاشات، “ونحن كنقابة كهرباء لبنان لن نسكت بعد اليوم، سيكون لنا مواقف لأن لدينا تعويضات وحقوقا مدرسية وضمانا ونهاية خدمة ومطالب اضافية محقة”.

وقال ان “وزير العمل كان متفهما لما طرحناها، وهو أعلن دعمه لتحركنا، مشددا على وجوب ان تقوم الوزارة المعنية بدورها بهذه المشكلة”.

سئل: ما هي التحركات التي يمكن أن تقوم بها؟ وهل ستقومون بتصليح الاعطال؟.
اجاب: “هناك مذكرة صادرة عن مؤسسة كهرباء لبنان تلفت فيها الى انها لا تستطيع القيام بإجراء هذه التصليحات الضخمة في هكذا حالة، هناك اجراءات يجب اتخاذها قبل القيام بعمليات التصليح تحول الازمة الموجودة دون اتخاذها”.

وأضاف: “لا نقبل ان نصل الى مرحلة عدم قبض رواتبنا آخر الشهر، وسنقوم بأي تحرك يتيحه لنا القانون لتحقيق مطالبنا”، متمنيا على مجلس الوزراء مجتمعا او وزارة الطاقة العمل على معالجة هذه المشكلة “التي هي اكبر من عامل او من ادارة، ونحن نجدد مطالبتنا الحكومة بالاسراع في إنهاء هذا الوضع. ومن حقنا ان نحافظ على اي حق لعمالنا، واي قانون سيصدر يجب ان يكون مواكبا او مرادفا لترفيع الموظفين في المؤسسة”.