IMLebanon

ملف اللاجئين: إتّجاه لإنشاء مخيمات تجريبيبة على الحدود

Syrians displaced

 

ذكرت صحيفة “النهار” أنّ ملف اللاجئين السوريين سيحضر على طاولة مجلس الوزراء في جلسته العادية اليوم في ضوء ما انتهى اليه الاجتماع الدوري للجنة الوزارية المكلفة متابعة هذا الملف امس برئاسة الرئيس سلام.

وكشف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ”النهار” أنه سيجري التعمق في موضوع اللجان في لقاء يعقد لاحقا مع المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم. وكشف أنّ القرار الذي اتّخذ يقضي بإنشاء مخيمات تجريبيبة على الحدود لإيواء اللاجئين، وسيعقد اليوم اجتماع على مستوى المستشارين من وزارات الخارجية والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية للبحث في آليات تنفيذ القرار.

كما أشار الى أنه سيحضر على طاولة مجلس الوزراء طلب مجلس الجنوب سلفة مالية بقيمة 20 مليون دولار والتي تفوق موازنته السابقة، وسيثير الامر نقاشاً.

واعتبر درباس ان هذه المخيمات اصبحت أكثر من ضرورية، لانه لم يعد مقبولاً هذا الانتشار الواسع للنازحين في الجسم اللبناني، مع ما يسببه ذلك من حساسيات أمنية واجتماعية، لافتاً الانتباه الى ان من شأن هذا المشروع ايضاً ان يجعل فكرة التوطين التي يخشى منها البعض، غير واردة كلياً.

وأبلغت مصادر وزارية “النهار” ان الاجتماع الدوري للجنة الوزارية المكلفة ملف اللاجئين السوريين سبق وصول رئيس المفوضية السامية للامم المتحدة للاجئين انطونيو غوتيريس الى لبنان الاسبوع المقبل وتحضيرا لسفر الرئيس تمام سلام الى نيويورك الاسبوع المقبل حيث سيطرح معاناة لبنان أمام الدول المشاركة في صندوق المانحين.

وجرى بحث في سبل تنفيذ القرارات التي سبق لمجلس الوزراء ان اتخذها على هذا الصعيد.

واوضحت ان هذه القرارات ستواكبها اتصالات مع الجهات المعنية وكذلك اتصالات دبلوماسية لتوفير شبكة دعم لها ومنع اجهاضها قبل التنفيذ بسبب مواقف بعض الاطراف.

وابدى سلام حزماً في الحرص على مصلحة لبنان، مؤكدا أنّ هذا الامر سيحمله الى نيويورك وكذلك الى دول اخرى بينها قطر.

وعلم أنّ عدد اللاجئين السوريين المسجلين بلغ مليوناً و300 الف لاجئ، إضافة الى ما بين 300 الف و400 الف لاجئ غير مسجلين.

وفيما تقرر اعتماد مواقف صارمة في العلاقات مع المفوضية السامية للاجئين، سجل انخفاض في عدد اللاجئين السوريين في الاشهر الاربعة الاخيرة، ولكن بصورة متواضعة نظرا الى تقلص تدفق هؤلاء على لبنان او لعودة بعضهم ممن هم في لبنان الى سوريا بصفة نهائية.

وأوضح درباس في حديث لصحيفة “السفير” أنّ المخيمات لن تضم خيماً بل ستعتمد على البيوت المتنقلة “كارافان”، لقدرتها على تحمل الظروف المناخية، وثانياً لأن بإمكان النازحين أخذها معهم لاحقاً الى سوريا.

من جهتها، ذكرت صحيفة “السفير” أنّ اللجنة بحثت في اقامة مخيمات للنازحين في العبودية في الشمال وفي المصنع في البقاع، في الاراضي القريبة من الحدود مع سوريا، وذلك بالتنسيق مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، حتى يصار الى توسيعها لاحقا اذا نجحت الخطوة، على ان يصار الى بحث تمويل هذه الخطة من قبل الدول المانحة.