IMLebanon

شقير اعلن انشاء مكتب لمتابعة التصدير الى روسيا زاسبكين: مستعدون للمساعدة في ادخال منتجات لبنان الى بلادنا

russia-leb-eco

– أعلن رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير “انشاء مكتب لاتحاد الغرف في مقر الغرفة لمتابعة موضوع التصدير الى روسيا مع المؤسسات اللبنانيية المعنية والمصدرين والمزارعين، على ان يعمل هذا المكتب بالتنسيق الكامل مع المكتب التجاري والاقتصادي في السفارة الروسية في لبنان”. كما اعلن شقير “زيارة وفد اقتصادي لبناني روسيا في مطلع تشرين الاول المقبل لمتابعة عملية تصدير الخضر والفاكهة واللحوم والالبان والاجبان وبعض المنتجات الغذائية الى الاسواق الروسية بعد قرار الاخيرة حظر استيراد هذه المنتجات من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية”.

كلام شقير جاء بعد الاجتماع الموسع الذي دعا إليه وعقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وجمع السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين بعدد كبير من رؤساء الهيئات الاقتصادية والغرف اللبنانية والنقابات الصناعية والزراعية وكبار المصدرين الللبنانيين، بهدف متابعة البحث في موضوع التصدير الى روسيا لا سيما تحديد بشكل دقيق كل الامور اللوجستية المطلوبة، اي السلع والاسعار والمواصفات والتغليف وغير ذلك لتكون بتصرف المنتج اللبناني الراغب في التصدير الى روسيا.

بداية توجه شقير الى السفير الروسي قائلا: “زيارتكم اليوم زيارة قيمة ولا يسعنا الا ان نعبر عن امتنان القطاع الخاص اللبناني لدعم دولتكم للبنان وعملها الدؤوب لتحقيق الاستقرار والامن فيه، وخصوصا ان لبنان يمر في ظروف اقتصادية صعبة نتيجة الاوضاع في المنطقة”.

اضاف: “نحن نعلم العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على بلدكم والقرار الذي اتخذته السلطات الروسية بحظر استيراد الخضار والفاكهة واللحوم والاجبان والالبان وبعض المنتجات الغذائية من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية الى روسيا. في هذا الاطار، نعلن امامكم اننا نضع كل امكانياتنا وصناعاتنا تحت تصرفكم”.

وتابع: “صحيح انه ليس لدينا صناعات كثيرة وانتاج كبير، لكن لدينا صناعات ذات نوعية جيدة وعالية الجودة ومعروفة عالميا. وما نقوم به اليوم هو تكملة لما بدأه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وضع اسس قوية ومتينة لعلاقات صداقة بين لبنان وروسيا الاتحادية. ونحن نطمح من هذا اللقاء تفعيل العلاقات بين لبنان وروسيا وفتح الاسواق الروسية امام المنتجات اللبنانية”.

ودعا شقير السفير الروسي الى “المساعدة في تسهيل” ادخال “الانتاج المميز في قطاع المجوهرات، بالاضافة الى تأسيس واقامة شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين في كافة المجالات لا سيما الاستثمار ان كان في لبنان او روسيا او المنطقة”.

زاسبكين
ورد زاسبكين بكلمة رحب فيها “بهذه المبادرة القيمة التي من شأنها تنمية التعاون بين الشركات اللبنانية ونظيرتها الروسية”، ودعا الى “التركيز في هذا الاجتماع على الامور العملية التي تؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من الاجتماع”. وشدد في الوقت نفسه على “ضرورة الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة لا سيما على مستوى تصدير المنتجات الزراعية والغذائية الى الاسواق الروسية”.

وقال: “ان هذا الحضور في اجتماع اليوم يؤكد جدية مجتمع الاعمال اللبناني وارادته الصادقة لتوسيع التعاون بين بلدينا”.وابدى استعداده “القيام بكل ما يلزم والمساعدة في تحقيق كل الامور المطلوبة لتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى روسيا”، كما ابدى ترحيبه “بانشاء المكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان لمتباعة هذا الموضوع”، مؤكدا “تعاون المكتب التجاري والاقتصادي في السفارة الروسية مع المكتب المذكور والتنسيق معه لتسهيل كل الامور المطلوبة”.

واكد زاسبكين “الرغبة المشتركة بتطوير وتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين”، مشددا على “ضرورة تحديد الخطوات العملية لتسريع عملية التصدير الى روسيا”.

نقاش
وبعد نقاش طويل بين المجتمعين، لفت شقير الى وجود “طلبات كثيرة من قبل الجانب الروسي لمنتجات زراعية وصناعات غذائية، وكلها سيتم وضعها في تصرف المزارعين والصناعيين بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات والنقابات المعنية، للنظر في امكانية تلبيتها من ضمن المواصفات والكميات المطلوبة”.

ولفت الى ان “غرقة بيروت وجبل لبنان قامت في ارسال كتاب الى عدد كبير من الصناعيين والمزارعين الذين يصدرون الى اوروبا، طالبة منهم الاجابة عن اهتمامهم بالتصدير الى روسيا”، وقال: “بدأت تردنا اجابات وهي مشجعة”.

واقترح شقير اقامة معرض للمنتجات اللبنانية في روسيا خلال العام 2015، على ان يتم التعاون مع السفير الروسي في هذا الاطار لتحديد الموعد المناسب لتنظيمه.