IMLebanon

الناتو: حوالي ألف جندي روسي لا يزالون في شرق أوكرانيا

nato

أعلن مصدر في حلف شمال الاطلسي عن أنّ حوالي ألف جندي روسي مازالوا موجودين في شرق اوكرانيا مع عدد كبير من المعدات، وانّ 20 الفاً اخرين لا يزالون محتشدين على طول الحدود بين البلدين.

وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اعلن الاربعاء، عن انّ القسم الاكبر من الجنود الروس غادر اوكرانيا. وقال المصدر: “ليس لدينا ايّ معلومات في هذا الصدد”، موضحاً  انّه اذا تاكد الانسحاب الروسي “فسيشكل خطوة اولى في الاتجاه الصحيح”.

واوضح بوروشنكو اّنه “بحسب الاستخبارات الاوكرانية، فانّ 70% من القوات الروسية قد انسحبت”. واضاف: “هذا يعطينا املاً بوجود افاق جيدة لمبادرة السلام”.

وتنفي موسكو على الدوام ارسال قوات او اسلحة الى اوكرانيا. وكان جنرال في حلف  شمال الاطلسي قدّر في 28 آب الفائت عدد الجنود الروس في اوكرانيا “باكثر من الف”، فيما نشر الحلف انذاك صوراً تثبت بحسب قوله انتشار وحدات مدفعية روسية في اوكرانيا.

وقال مصدر الاطلسي: “تقييمنا الحالي هو انّ الروس يواصلون نشر عدد كبير من القوات على طول الحدود مع اوكرانيا”، مؤكداً التقديرات التي اشارت في تموز الى حشد 20 الف جندي على الحدود.واضاف: “من جانب اخر تواصل روسيا تقديم تجهيزات عسكرية متطورة للانفصاليين”.