IMLebanon

“النهار”: “الكتائب” يحضّر ترشيحاته في الأقضية ومفاجأة في البقاع الغربي

Kataeeb-flag

نقلت صحيفة “النهار” عن أوساط مقربة من حزب “الكتائب” أن الترشيحات للانتخابات النيابية ستشمل غالبية الاقضية ذات الطابع المسيحي بحيث سيكون مرشحوه في المتن وكسروان وبعبدا وجزين أسوة بالمرشحين في بعلبك والبقاع الغربي وعكار، من قبيل اثبات الوجود اولاً والتأكيد للحلفاء قبل الخصوم ان الحزب اعاد انتشاره على الجغرافيا اللبنانية، وثانياً بهدف التصدي لأي محاولة لاقصاء الكتائب عن المعادلات الانتخابية، ولا سيما في المناطق التي يتوقع ان تشهد تنافساً مع الحلفاء المسيحيين وخصوصاً مسيحيي “تيار المستقبل” و”القوات اللبنانية” الذين يحتاجون الى اصوات الناخبين الكتائبيين بقوة لمواجهة لوائح 8″ آذار”. ومعلوم أن الكتائب ذات الاتجاه الوسطي الغالب لدى جمهورها، لا تسقط من حسابها فرضية الانفتاح على مختلف القوى السياسية وتجاوز الانقسام الحاد بين ما اصطلح على تسميته “8 و 14 آذار”.

واذ رفضت الكشف عن أسماء المرشحين، أشارت الأوساط الى أسماء جديدة سيطل بها الحزب على الرأي العام.

ومن أبرز المرشحين:

في كسروان الوزير السابق سليم الصايغ، وعن جبيل سيترشح على الارجح مسؤول المنطقة الكتائبي روكز زغيب. اما في الشوف فيبدو في مقدم المرشحين مسؤول المنطقة جوزف عيد المقرب من النائب وليد جنبلاط أيضاً، والذي يحظى بدعم اصوات عائلة عيد الاكبر في الشوف الى جانب ساسين ساسين. وفي عاليه يبدو ان الحزب سيستمر في ترشيح النائب الارثوذكسي فادي الهبر، في حين ان الخيار سيصبح صعباً في بعبدا التي سيتعيّن على الكتائب الاختيار فيها بين مجموعة من المرشحين المحازبين والاصدقاء، بدءاً من رئيس بلدية ترشيش غابي سمعان، الى مسؤول منطقة بعبدا وابن حمانا رمزي ابو خالد، وموريس الاسمر وناجي بطرس وغيرهم. والأكيد ان الكتائبيين سيكون لديهم مرشح في البترون ولن يتركوا الساحة، وسيترشح النائب سامر سعاده عن منطقته مع ترك مجموعة واسعة من الخيارات في هذه المنطقة. في حين سيترشح الأمين العام للكتائب ميشال خوري عن المقعد الماروني في طرابلس على الارجح. وفي عكار يترشح شادي معربس للمقعد الماروني وزكي غريب للمقعد الارثوذكسي.

اما في زحلة والبقاع، فالأكيد أيضاً ان النائب ايلي ماروني مستمر في ترشحه، في حين تطمح الصيفي الى مرشح كاثوليكي هو على الارجح مسؤول الكتائب في زحلة رولان خزاقة الذي ينشط في اعادة ضخ الحركة في فروع الكتائب في البقاع، مستفيداً من الدعم الذي يحظى به من النائب سامي الجميل.

كما لفتت الأوساط الى ان هناك مفاجأة في البقاع الغربي، حيث يريد الكتائبيون مرشحاً لهم هناك هو على الارجح الياس عجيل، المسؤول الحزبي في المنطقة، والذي يحتفظ بعلاقات جيّدة مع كل القوى السياسية في البقاع وراشيا. وهناك مرشح آخر ايضاً في قضاء بعلبك عن المقعد الكاثوليكي هو مسؤول المنطقة الكتائبي الطبيب سعدالله عردو. وفي جزين يبرز ترشيحان لمسؤول المنطقة الكتائبي ريشار أسود، الى جانب عضو المكتب السياسي جوزف نهرا.

يبقى ان ترشيحات منطقة المتن الكتائبية توسعت لتشمل الى النائب سامي الجميل، مرشحين كاثوليكياً وارثوذكسياً سينضمان لاحقاً الى لائحة المتن. في حين يمسك النائب نديم الجميل بورقة الترشح عن المقعد الماروني في بيروت الاولى، والى جانبه مرشح كتائبي ارمني هو عضو المكتب السياسي البر كوستنيان.