IMLebanon

دوري أبطال اوروبا: بداية قوية للريال ودورتموند وجوفنتوس ومتعثرة لأتلتيكو مدريد

real-madrid

 

حسم بوروسيا دورتموند الالماني مواجهته النارية مع ضيفه الارسنال الانكليزي 2-0، فيما استهل ريال مدريد الاسباني حملة الدفاع عن لقبه بفوز مقنع تماما على ضيفه بازل السويسري 5-1 أمس الثلاثاء في الجولة الاولى من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

في المجموعة الرابعة وعلى ملعب “سيغنال ايدونا بارك”، افتتح الايطالي تشيرو ايمويبلي، هداف دوري بلاده الموسم الماضي مع تورينو، سجله التهديفي مع دورتموند بافضل طريقة وقاد فريقه الجديد لحسم مواجهته المتجددة مع ضيفه الارسنال. وسجل ايموبيلي الهدف الاول في الثواني الاخيرة للشوط الاول بعد مجهود فردي قبل ان يضيف الغابوني بيار امريك اوباميانغ الثاني اوائل الشوط الثاني.

 

dortmund

 

ويبدو دورتموند والارسنال الاوفر حظا للحصول على بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني لانها تضم غلطة سراي التركي الذي تعادل في الوقت القاتل امام مضيفه اندرلخت البلجيكي بهدف ايدين يلماز (90)، مقابل هدف لدينيس برايت (52). واكمل فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر بدايته المتعثرة للموسم اذ انه قادم من ثلاثة تعادلات متتالية في الدوري المحلي الذي بدأه بفوزه صعب على جاره كريستال بالاس (2-1)، واخرها السبت ضد مانشستر سيتي حامل اللقب (2-2).

وفي المجموعة الثانية وعلى ملعب “سانتياغو برنابيو”، لم يجد ريال مدريد، المتوج الموسم الماضي بلقبه الاول منذ 2002 والعاشر في تاريخه بعد تغلبه على جاره اللدود اتلتيكو مدريد 4-1 بعد التمديد، صعوبة في حصد النقاط الثلاث في مستهل حملة الدفاع عن لقبه على حساب بازل بنتيجة 5-1. وبتسجيله خمسة اهداف في مباراة أمس اصبح ريال اول فريق يصل الى حاجز الالف نقطة على الصعيد القاري.

وفي المجموعة ذاتها، عانى ليفربول، وصيف بطل الدوري الانكليزي والمتوج بالمسابقة القارية 5 مرات، مرشحا فوق العادة لتخطي عقبة ضيفه لودوغورتس رازغراد البلغاري الذي يسجل بدايته في البطولة لكنه تمكن من تحقيق المطلوب والخروج بالنقاط الثلاث بالفوز عليه في الوقت القاتل 2-1. واعتقد الجميع ان لاعب ليفربول الجديد ماريو بالوتيلي الذي اصبح اول ايطالي يسجل في المسابقة مع اربعة اندية مختلفة، قد حسم اللقاء بوضعه اصحاب الارض في المقدمة في الدقيقة 82 بعد معمعة داخل منطقة الجزاء. لكن الاسباني داني ابالو ادرك التعادل للضيوف في الدقيقة 90 بعد بينية من التونسي حمزة يونس، الا ان الوافد الجديد الاسباني خافيير مانيكو انقذ “الحمر” من موقف حرج واهداهم النقاط الثلاث عندما انتزع ضربة جزاء انبرى لها القائد ستيفن جيرارد بنجاح في الوقت بدل الضائع، ليسجل فريقه بالتالي عودة موفقة الى المسابقة بعد ان غاب عنها في المواسم الخمسة الاخيرة.

 

juventus

 

وفي المجموعة الاولى وفي بيرايوس، مني اتلتيكو مدريد وصيف البطل بهزيمة مفاجئة امام مضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-3.

ولم تكن بداية فريق سيميوني جيدة اذ تخلف في الدقيقة 13 بهدف للمدافع الفرنسي ارتور ماسواكو. وتعقدت مهمة بطل اسبانيا عندما اهتزت شباكه مرة اخرى في الدقيقة 31 وهذه المرة عبر افيلاي.

وفي المجموعة ذاتها، تمكن جوفنتوس بطل ايطاليا من تخطي عقدة مباراته الاولى في المسابقة بعدما تغلب على ضيفه مالمو السويدي الذي يخوض دور المجموعات للمرة الاولى في تاريخه بهدفين سجلهما الارجنتيني كارلوس تيفيز (59 و90) الذي انهى صيامه عن الاهداف في المسابقة الاوروبية الام منذ نيسان 2009.

وفي المجموعة الثالثة، سجل موناكو عودة موفقة الى المسابقة بعد غيابه عنها لثمانية اعوام وذلك بفوزه على ضيفه باير ليفركوزن الذي يتصدر الدوري الالماني مشاركة مع بايرن ميونيخ بهدف سجله البرتغالي جواو موتينيو (61). وفي المجموعة ذاتها، سقط بنفيكا البرتغالي امام ضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي 0-2.