IMLebanon

إرتفاع واردات الهند من النفط الإيراني 50 في المائة

oil-tanker
أظهرت بيانات من مصادر في تجارة النفط الهندية أن واردات الهند من النفط الإيراني زادت بنحو النصف، لتصل إلى 271 ألف برميل يومياً في الفترة بين كانون الثاني (يناير) وآب (أغسطس)، مقارنةً مع مستواها قبل عام عندما خفّضت المصافي مشترياتها بسبب القلق من تغطية التأمين لعمليات تكرير النفط الخام المقبل من طهران.
وفي إطار مساعي القوى العالمية وإيران لحل نزاع مستمر منذ عشر سنوات بشأن البرنامج النووي لإيران، جرى تمديد العمل باتفاق موقّت لتخفيف بعض العقوبات على إيران لأربعة أشهر حتى أواخر تشرين الثاني (نوفمبر).
وعززت الهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، وارداتها في الربع الأول من هذا العام لتعويض خفض المشتريات في 2013 وللوصول إلى المستوى المستهدف لاستيراد 220 ألف برميل يومياً من إيران في السنة المالية التي انتهت في 31 آذار (مارس).
وأظهرت البيانات أن الهند استوردت 273 ألف برميل من النفط الإيراني في آب (أغسطس) بارتفاع 30 في المائة عن الشهر السابق، وبزيادة نحو 81 في المائة عن مستوى الواردات قبل عام.
وينص الإتفاق الموقّت مع القوى العالمية على بقاء إجمالي صادرات نفط إيران عند مستوى لا يزيد كثيراً عن مليون برميل يومياً، بعد أن قفزت الصادرات نحو 40 في المائة عن ذلك المستوى في الجزء الأول من العام.
وتشير البيانات إلى أن نسبة النفط الإيراني من إجمالي واردات النفط الهندية زادت إلى 7.1 في المائة في أول ثمانية شهور من العام، مقارنةً مع 4.6 في المائة قبل عام.