IMLebanon

علوش: خطوة التحالف الدولي لم تنشأ عن طريق الصدفة

mostafa-allouch

 

اشار عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش الى أن خطوة التحالف الدولي لم تأتِ بشكل مبسط ولم تنشأ عن طريق الصدفة، إنما هي نتاج جدلي على مدى الشهرين الماضيين.

ورأى علوش في حديث لصحيفة “المستقبل” أن هجوم “الممانعة” على التحالف الدولي جاء على خلفية احباط الأمان الذي كان يتمتع به هذا الحلف، فهؤلاء ومنذ التسعينات استخدموا منطق التحالف على الإرهاب السني الذي كانت تمثله “القاعدة” واليوم “داعش” بنجاح وأدى الى تعويم انفسهم إن لجهة مشروع ولاية الفقيه او النظام السوري وبعض الانظمة المتطرفة الاخرى.

ولفت الى انه بمجرد فشل منظومة “ولاية الفقيه” في دخول الحلف الجديد فإن ما تبقى من نظام بشار الأسد سوف يضطر للذهاب الى تسويات قد تكون مجدية، وقال: “أنا لا أنبئ بأن يكون دور بشار الاسد قد انتهى، لأنني اعتقد ان المنطقة سوف تذهب باتجاه تسويات بعد انقشاع الرؤية لأن ما هو قائم الآن في سوريا الجزء الاكبر منه حرب اهلية، ويجب على اي منظومة جديدة ان تحافظ على مكونات الشعب السوري بكل طوائفه”.

وعن التهديدات التي تتخوف منها جهات لبنانية محددة في حال دخوله في منظومة التحالف الدولي، رأى ان التهديد الوحيد يمكن ان ينتج عن “حزب الله” الذي يمكن ان يفتعل اي شيء في سبيل تعويم نفسه بعد الحرد.