IMLebanon

الصين: فتح سوق الذهب أمام الأجانب…وارتفاع وارداته في شانغهاي

ChinesegGold2

بات يمكن للأجانب دخول سوق الذهب في الصين الآن بعد أن أطلقت بورصة شانغهاي للذهب منبرها الدولي.وتم إطلاق المنصة التي تستخدم العملة الصينية اليوان في منطقة شانغهاي التجريبية للتجارة الحرة, وذلك في خطوة لتشجيع المشاركة الأجنبية في سوق الذهب الصيني المحكمة السيطرة.
وقال رئيس البورصة شيوي لوه ده إن المنبر الدولي قد مكن الصين من جعل انفتاح سوق الذهب واقعا, مضيفا أن الصين ستصبح سوقا دولية حقيقية بمساهمة المشاركة الأجنبية وارتفاع حجم التجارة.ويأمل المنبر الدولي في تحدي زعماء أسواق الذهب الحالية في لندن ونيويورك. وحتى الآن, اجتذب المنبر عشرات الأعضاء الأجانب , بما فيها بنوك تجارية واستثمارية دولية شهيرة.
وقال تاجر مصرفي فضل عدم الكشف عن اسمه إن هذه المرة الأولى التي يستطيع فيها المستثمرون الأجانب المشاركة في استثمار وتجارة المنتجات المقومة باليوان دون غطاء رأسمالي.
كما ارتفع حجم واردات الذهب المنقولة عبر مطار بودونغ الدولي بشانغهاي بنسبة 200 بالمئة على أساس شهري منذ يونيو مع إعلان بورصة شانغهاي للذهب عن خطط تسمح للاستثمار الأجنبي بالدخول إلى السوق الصينية للذهب. وخلال التحضيرات لإطلاق بورصة شانغهاي للذهب لمنبرها الدولي يوم الخميس, تم نقل ما قيمته 15.98 مليار دولار أمريكي من الذهب عبر المطار في 48 شحنة خلال الثمانية أشهر الأولى من هذا العام.
وتم إطلاق المنصة التي تستخدم العملة الصينية (اليوان) في منطقة شانغهاي التجريبية للتجارة الحرة, وذلك في خطوة لتشجيع المشاركة الأجنبية في سوق الذهب الصيني المحكمة السيطرة. ووصل طنان من الذهب من سويسرا إلى مطار شانغهاي يوم الخميس ودخلت الشحنة في مستودع بعد 8 ساعات من خدمات التخليص الجمركي المحسنة.
وتعتبر الصين أكبر منتج ومستهلك للذهب في العالم, وقد احتلت بورصة شانغهاي للذهب مركز الصدارة في مجال تداول الذهب في العالم لسبع سنوات متعاقبة مع وصول حجم التداول إلى 11600 طن في عام 2013.