IMLebanon

غطاس مصري يصل إلى 332 متراً ويحطم الرقم العالمي

swimmer

 

تمكن غطاس مصري من دخول كتاب “غينيس” للأرقام القياسية حين حطم الرقم القياسي العالمي في الغطس إلى أبعد مدى يصل إليه إنسان غطسا، فبقي 12 ساعة في الماء الذي نزل إليه في يوم، وخرج منه في اليوم التالي.

وصل أحمد جبر، وهو عسكري متقاعد الآن، إلى 332.35 متر في منطقة مائية عمقها 650 مترا بالبحر الأحمر، متخطياً رقم الجنوب إفريقي من أصل برتغالي، نونو غوميز، الغطاس الذي تربع على عرش الغوص برقم عالمي بلغ 318.25 متر واحتكره منذ 2005 للآن.

وحقق جبر رقمه العالمي القياسي الجديد في مدينة “دهب” الممتدة على خليج العقبة عند الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء، وهي شهيرة دوليا للغواصين، فبدأ بالغوص الخميس في حضور فريق من كتاب “غينيس” ممن قام أفراده بمعاينة نزوله الذي استغرق 15 دقيقة للعمق المستهدف، ثم تمكن من الصعود إلى سطح الماء بعد 12 ساعة تقريباً، مستهلكا 90 أسطوانة أكسيجين.

وكان برفقة جبر فريق للدعم على الشاطئ، وآخر مساعد من 20 غواصا للاعتناء به، ممن حمل بعضهم اسطوانات غاز إضافية له ومساعدته في كل خطوة، في حين قام فريق “غينيس” بتقييم محاولة الغوص والموافقة على تفاصيلها، كما حضر ممثل عنها وقام بالتحكيم، معلناً بنتيجته تحطيم الغواص المصري لأي رقم عالمي بالغوص سابقا.