IMLebanon

عدوان: ذاهبون للتصويت ضدّ التمديد ولا يمكننا إنتخاب عون بسبب مساره السياسي

Untitled-1

أوضح نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أنّه “بادر للتحرك فيما يتعلق بالجلسات التشريعية بالتنسيق مع “تيار المستقبل” وبعلم الحزب “التقدم الاشتراكي”، مشيراً إلى أنّ “لا رئيس للجمهورية في المدى المنظور، لأنّ لا شيء يكسر المعادلة حالياً والنائب ميشال عون لن يتزحزح عن موقفه من الرئاسة”.

عدوان، وفي مقابلة ضمن برنامج “كلام الناس” على قناة الـ”أل بي سي آي”، لفت إلى أنّ “ترشيح الدكتور سمير جعجع للرئاسة اليوم مرتبط بالتنسيق مع 14 آذار، وبما أنّنا وصلنا الى عائق يجب أن نذهب الآن الى تسوية”، وقال: “نحن في مرحلة البحث عن التسوية، ونريد أن نسمع من عون و”حزب الله” أنّهما يبادران أيضاً للتسوية”، وأضاف: “البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يساوي بين من يشارك في جلسات انتخاب الرئيس وبين من يعطلها”، معتبراً أنّ “من سيخسر في الانتخابات سيطعن بها بسبب عدم تأليف هيئة الاشراف على الإنتخابات وبسبب مخالفة المادة 44 من الدستور”.

وشدّد على “أنّنا كـ”قوات لبنانية” سنشارك في جلسة التمديد وسنصوت ضدّه، وهذا الكلام يعلم به “تيار المستقبل” والرئيس سعد الحريري”، وأوضح أنّه “طرح المواضيع الضرورية على رئيس مجلس النواب نبيه بري وقال لي انّه مستعد للتشريع شرط البدء بسلسلة الرتب والرواتب، ولم يتم طرح موضوع التمديد اطلاقاً”، مشيراً إلى “عقبات دستورية كبيرة أمام التمديد للمجلس”.

وأكد عدوان أنّ “الدستور معلّق منذ العام 2006 عندما قرّر “حزب الله” خطف قرار لبنان بالحرب”.

وفي ملف سلسلة الرتب والرواتب، أوضح أنّ “المطلوب من الحكومة ان تحيل الموازنة الى المجلس لمتابعة النقاش”، لافتاً إلى أنّه “لا يوجد سلسلة بإسم اشخاص: فلا سلسلة (النائب إبراهيم) كنعان ولا سلسلة عدوان، والعمل الذي أقيم في لجنة كنعان جيّد من حيث جمع المعطيات”.

وأشار عدوان إلى “أنّنا لا نقوم بتشريع صحيح، بل نصلح الاخطاء التي ترتكبها الحكومات”، موضحاً أنّ “الاساتذة وجميع موظفي الدولة سيحصلون على 6 درجات، وأنّ الايرادات للسلسة ستأتي من TVA وستخضع ارباح المصارف للضريبة من اجل تمويلها”، وقال: “تم تصوير الواحد بالمئة TVA وكأنّها مصيبة كبرى، في حين أنّها تفرق 6000 آلاف ليرة على من يصرف مليوني ليرة فقط”، مضيفاً: “من الاصلاحات التي نريدها مع السلسلة وقف التوظيف وضبط الجمارك وحل مشكلة الكهرباء”.

وأكد أنّ “ما يجري بين “القوات” وبري هو التفتيش عن مساحة مشتركة بين اللبنانيين”، مشدّداً على أنّ “الأولوية لدينا ما زالت هي إنتخاب رئيس للجمهورية”.

ورأى عدوان أنّ “النواب الذين لا يحضرون جلسات إنتخاب الرئيس يخالفون الدستور”، متمنياً ان “يقبل عون خوض الانتخابات الرئاسية، ومن ينال اكثر الاصوات يفوز”.

وقال: “نحن نحترم التحالف مع “تيار المستقبل”، ولكن قرار “القوات” بيد “القوات”، ونستطيع ان نرشح من نريد في ايّ موقع”، مضيفاً: “نحترم موقف “الكتائب” من مقاطعة جلسة تشريع الضرورة”.

وأوضح عدوان أنّ “وزير الداخلية يرفع توصية لمجلس الوزراء، والمجلس يدرس موضوع امكانية اجراء الانتخابات النيابية ام لا”، معتبراً أنّه “من الافضل ان يأتي اقتراح التمديد من الحكومة بدلاً من أحد النواب”.

ولفت إلى أنّ “الجميع يعلم انّ حجم “تيار المستقبل” لا يجعله يخاف من الانتخابات النيابية”، مشيراً إلى “أنّنا نقبل بعون رئيساً اذا نزل الى الجلسة وانتخب شرعياً”.

وعن الإنتخابات النيابية، قال عدوان: “من حق جنبلاط عدم اختياري في الانتخابات النيابية المقبلة على لائحته، وعندها نخوض الانتخابات مع “المستقبل”، مضيفاً: “كمسيحيين في الجبل لدينا ما يكفي من القوة لاختيار نوابنا، وبتحالفنا مع “المستقبل” نخوض المعركة الانتخابية، ولن نضحي بتحالفنا”.

وتابع: “موضوع الترشيحات مع “الكتائب اللبنانية” نحله معاً ولا مشكلة في ذلك، ولم نتخلَ عن النائب ايلي كيروز بل هو لم يعد يريد الترشح للانتخابات”، مؤكداً أنّه “لا يمكننا انتخاب عون للرئاسة بسبب مساره السياسي”.

September 25, 2014 11:06 PM