IMLebanon

بري مرتاح ومتفائل

nabih-berri-2

 

أشار عضو كتلة «التحرير والتنمية» النائب علي خريس إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري كان مرتاحاً لنتائج اللقاء الذي جمع وزير المال علي حسن خليل وعضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، من دون أن يخفي أن هناك تفاصيل لا تزال عالقة في ما يتعلق بانعقاد الجلسة، وأهمها أن بري يعتبر أن قبوله بزيادة 1% على الضريبة على القيمة المضافة، يجب أن يقابلها عدم تقسيط وتخفيض السلسلة.

ويضيف في حديث لصحيفة «المستقبل» أنّ الأجواء لا تزال إيجابية، وفي حال استمرارها على هذا النحو سيدعو رئيس المجلس هيئة مكتب المجلس الى وضع جدول أعمال الجلسة التشريعية، والذي ستكون السلسلة وسندات اليوروبوند وإقرار الموازنات لدعم الجيش من أهم بنوده.

يوافق عضو الكتلة النائب ميشال موسى خريس الرأي، ويشير إلى أن تفاؤل بري في إمكانية التوصل إلى حل، مرده إلى إبداء كافة الاطراف استعدادهم لحضور الجلسة، وهذا تقدم كبير لذلك سيتم انتظار عودة الرئيس تمام سلام للتشاور معه بشأن جدول الاعمال كما تقتضي الاصول الدستورية.

أمّا عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب حكمت ديب ينقل أن رئيس المجلس لفت إلى أن نقاط الخلاف التي لا تزال عالقة حول السلسلة تتعلق بتقسيط السلسلة وتخفيضها، لكن الامور لا تزال في منحاها الايجابي، أمّا الموضوع الثاني الذي أثاره بري في اللقاء، فهو بحسب ديب، الحرب التي انطلقت في المنطقة لمحاربة الارهاب، وما سيرافق ذلك من تداعيات ستترك أثرها على دول المنطقة، لذلك يعتبر رئيس المجلس أنه يتوجب على المسؤولين اللبنانيين التكاتف والتضامن لدرء الاخطار عن لبنان قدر الامكان، وتحصين الداخل والتوحد وتأجيل الخلافات السياسية لبعض الوقت، خصوصاً أنّ كل التطورات الحاصلة تصبّ لمصلحة إسرائيل.

لم تأخذ الانتخابات الرئاسية حيزًا كبيرًا من كلام بري، كما ينقل خريس، على الرغم من تعثر انتخاب الرئيس للمرة الثانية عشرة، إذ لا افكار جديدة لديه في هذا الصدد، لكنه سأل: «هل من المعقول أن نبقى ننتظر التطورات الاقليمية لانتخاب رئيس للجمهورية، والكل يشهد أن ما يجري في المنطقة من تطورات والتي تظهر أن لبنان بالتأكيد ليس على سلم أولويات الدول الفاعلة في المنطقة”؟ مضيفاً: “ما زلت أؤمن بأن الحل للانتخاب يمكن أن يكون لبنانياً وعلى الجميع الاقتناع بذلك حتى نخرج من دوامة الفراغ الذي نحن في”.

ونقل نواب لقاء الاربعاء النيابي عن بري قوله: “لم يفاتحني أحد في التمديد، وما زلت على موقفي الداعي الى إجراء الانتخابات النيابية”، مشيرين الى تأكيده أنّ الأجواء حيال عقد جلسة تشريعية وسلسلة الرتب والرواتب إيجابية حتى اللحظة، وأنّه ينتظر التفاهم على كل تفاصيل السلسلة لكي يدعو هيئة مكتب المجلس الى الاجتماع.