IMLebanon

مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين سول وبكين

ChinaKoreaTrade
ذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية أن سول وبكين، حققتا تقدما في قطاع الإستثمار في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، غير أنهما لم تتمكنا من تضييق شقة الخلافات في قطاع المنتجات الذي يعتبر مسألة رئيسية.
وقالت الوزارة اليوم إن سول وبكين تبادلتا خلال الجولة ال13 من المفاوضات التي بدأت في الثاني والعشرين من الشهر الجاري واستمرت خمسة أيام ببكين، الخطة التي تشمل مدى فتح سوق الخدمة في كلا البلدين، مضيفة أن الطرفين توصلا تقريبا إلى اتفاق على كيفية التعامل مع قطاع الإستثمار في الإتفاقية.
وأضافت أن بعض القطاعات مثل الجمارك وتنشيط التجارة والبيئة والتعاون الاقتصادي وتسوية النزاعات وغيرها، تقترب من التوصل إلى اتفاق مع تضييق شقة الخلافات، وأما قطاع الجمارك، فاتفق البلدان على الإعفاء من إجراء تقديم شهادة المنشأ وتطبيق الإجراءات الجمركية إذا بلغت قيمة الشحنات للتصدير والاستيراد أقل من 700 دولار، وذلك من شأنه أن يخفف الصعوبات على الشركات الكورية للتصدير والإستيراد، إلا أن بكين وسول لم تحققا تقدما ملموسا في قطاع المنتجات الذي يعتبر أكبر عقبة في المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
وطلبت كوريا الجنوبية من الصين إلغاء التعريفة الجمركية على المنتجات المصنعة في وقت مبكر، بينما حثت بكين سول على فتح السوق الزراعية والسمكية.
وأضافت وزارة التجارة والصناعة الكورية أن سول وبكين تمكنتا في هذه الجولة من تضييق شقة بعض الخلافات في قطاع المنتجات من خلال المناقشة الكثيفة، غير أن الخلافات بين الطرفين كبيرة، ولا تزال قضايا رئيسية موجودة فلم يشهد هذا القطاع تقدما كبيرا حتى الآن.
ويجري الجانبان مناقشات لتحديد توقيت الجولة القادمة ومكان إقامتها.