IMLebanon

سباق محموم بين النار والمفاوضات و”النصرة” تعلن وقف التفاوض والعلماء المسلمون يهدّدون

arsal-new

 

تضاربت المعطيات الجمعة عن حقيقة ما تردد عن انطلاق مفاوضات في شأن العسكريين المحتجزين رهائن وقت مضت التنظيمات المسلحة الخاطفة ولا سيما منها “جبهة النصرة ” في ترهيب اهالي العسكريين والجهات اللبنانية المعنية من خلال لعبة ابتزاز لم تغب عنها خلفيات سياسية ومذهبية برزت في التسجيلات التي وزعت للعسكريين في اتصالات مع عائلاتهم. كما عادت “النصرة ” وأعلنت ليلاً عبر “تويتر” ان “لا تفاوض في قضية الجنود اللبنانيين المحتجزين لدينا حتى يتم اصلاح أمور عرسال في شكل كامل ونتمنى الا نضطر الى التصعيد فاعقلوا”.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بملف العسكريين لـ”النهار” ان المفاوضات ليست محصورة بشخص واحد من الجانب اللبناني وكل المعنيين بها يبذلون كل الجهود المتاحة لانقاذ العسكريين المخطوفين. لكنها أوضحت ان الملف معقد جداً والارهابيين يمارسون الابتزاز ومن الضروري ان تبقى المفاوضات سرية وجدية وبعيدة من الاعلام نظراً الى حراجة الوضع وعملية الابتزاز الجارية والتي تبرز من خلال الضغط على اهالي الرهائن وعلى العسكريين المخطوفين وعلى الدولة في هذا الملف الوطني.

ونفت مصادر وزارية معنية علمها بأي جديد طرأ امس على الملف، بينما بثت “المؤسسة اللبنانية للارسال” مساء معلومات عن “نضج المفاوضات بحيث تكون صفقة بين جبهة النصرة والجيش بتبادل الرهائن من العسكريين في مقابل الموقوفين في احداث عرسال الاخيرة وان حزب الله ابدى استعداده لمبادلة اسرى لديه للنصرة وداعش بالعسكريين اللبنانيين”. وتحدثت عن “مفاوضات سورية – سورية نظرا الى تعذر التفاوض بين الجانب اللبناني والنصرة”.

من جهتها، قالت مصادر مواكبة للإجراءات الأمنية لـ«السفير» ان إجراءات الجيش السوري من جهة، وإجراءات الجيش اللبناني من جهة ثانية، جعلت مقاتلي «النصرة» و«داعش» في منطقة القلمون وجرود عرسال في وضع لا يحسدون عليه، فضلا عن بداية افتقادهم المواد التموينية والغذائية وبدء اقتراب موسم الشتاء والصقيع، وهذه العناصر الضاغطة، بالإضافة الى التوقيفات، قد تؤدي الى إحداث خرق كبير في مسار مفاوضات العسكريين.

ولم تستبعد المصادر احتمال حصول مواجهات عسكرية جديدة، خصوصا في ظل وجود توجه عند بعض قادة المجموعات المسلحة نحو نقل المعركة مجددا الى أرض عرسال.

وقال مرجع معني لـ«السفير» اننا نشهد سباقا محموما بين النار والمفاوضات، وحتى الآن ما زلنا في المربع الأول للتفاوض، فلا الخاطفون حددوا سقف مطالبهم بدقة، ولا الحكومة اللبنانية رسمت سقفا لما يمكن أن تصل اليه الأمور.

من جهته، قال رئيس «هيئة العلماء المسلمين» الشيخ مالك جديدة لـ«السفير» انه «اذا استمرت الإجراءات في عرسال على هذه الوتيرة، فإن الهيئة متجهة الى التصعيد.

وأشار الى ان الهيئة حريصة على المؤسسة العسكرية وهي تقر بحق الجيش في حفظ الامن، لكن من دون تجاوز هذا الامر باتجاه انتهاك حقوق النازحين السوريين، وأعلن ان «الهيئة» بصدد الدعوة الى مؤتمر وطني يضم رجال دين وغيرهم، تحت عنوان «الفتنة عدوّنا».

September 27, 2014 07:04 AM