IMLebanon

المشنوق سيدعو إلى نقل النازحين السوريين إلى خارج عرسال

nohad-el-mashnouk-new

 

أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق لـ”السفير” انه سيدعو الى نقل النازحين السوريين (المقدر عددهم بنحو 120 ألفا) الى خارج عرسال، وسيعرض هذا الامر على اول جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل، اذ ان الامر لا يمكن ان يستمر على هذا المنوال.

وأوضح ان الجهد سيتركز على إنشاء المخيمات للنازحين من قبل وزارة الداخلية، حتى لو تطلب الأمر ان تعمل منفردة.

وشدد على ان من يرفض نقل النازحين خارج عرسال سيتحمل مسؤولية بقائهم فيها مع كل ما ينتج من ذلك من نتائج سلبية وارتدادات على العلاقة مع الدولة ومؤسساتها وفي طليعتها الجيش اللبناني.

أما بالنسبة الى المكان الذي يمكن نقل النازحين اليه، فأجاب المشنوق: “المكان يتفق عليه بعد الحصول على الموافقة السياسية على عملية النقل لأن استمرار وجود النازحين في عرسال يعرّض السلم الأهلي للخطر”.

ورأى ان كل منطقة حدودية يتواجد فيها النازحون هي عرضة لكي تشكل موضع اشتباك دائم وداهم.

وقال في حديث لصحيفة “المستقبل” إنّه لا بدّ من إخراج النازحين السوريين من عرسال، “نريد حماية هذه البلدة اللبنانية والمواطنين اللبنانيين، ثمّة مشكلة تتفاقم لا يمكننا التفرّج عليها”.

وأكد المشنوق أنّه لهذه الغاية سيتواصل مع “حزب الله” ويقول كلاماً جدّياً في هذا الخصوص من أجل حماية لبنان واللبنانيين”.

وفي حديث لصحيفة “الأخبار”، قال وزير الداخلية: “علينا ان نبدأ العمل من اجل إخراج النازحين السوريين من داخل بلدة عرسال. خارج عرسال مليون ومئة ألف نازح سوري، من دون أي إشكال رئيسي في وجودهم. المشكلة الوحيدة هي في عرسال. وعلينا أن نسحب هذا الفتيل الذي يمثل خطراً على الجيش وخطراً على المدنيين وخطر أن ينصر المسلحين.

ورأى المشنوق ان الوضع الامني لا يحتمل استمرار الوضع على ما هو عليه حالياً.

ولفت إلى انه سيجري اتصالات من أجل بحث إمكان إقامة مخيم خارج عرسال، بعيداً عن الحدود، من أجل إخراج 40 ألف نازح منها. وقال إنه: “سيطرح الامر على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب”.

September 27, 2014 07:10 AM