IMLebanon

مصر تستثمر 14.5 بليون دولار في التكرير والبتروكيماويات خلال 5 سنوات

EgyptPetrolOil
قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن إجمالي الإستثمارات التي ستنفذها بلاده، التي تواجه مشاكل كبيرة في الطاقة، تبلغ حوالى 14.5 بليون دولار في قطاعي التكرير والبتروكيماويات، خلال السنوات الخمس المقبلة، بخلاف استثمارات البحث والإستكشاف.

وأضاف الوزير في مقابلة مع “رويترز” إن مصر تسعى لزيادة معدلات إنتاج المنتجات البترولية المكررة بين خمسة وعشرة في المئة سنوياً، في ظل توالي الإستكشافات وتنفيذ المشروعات في مواعيدها.

وقال إسماعيل “نسعى للحفاظ على معدلات الإنتاج‭و ‬‬‬زيادتها بين خمسة إلى عشرة في المئة سنوياً”. وتستهدف مصر في السنة المالية الحالية 2014-2015 إنتاج 5.4 بليون قدم مكعب يومياً من الغاز، و695 ألف برميل من الزيت والمكثفات، واستيراد 6.5 مليون طن سنويا من الغاز والمنتجات.

وأوضح أن “إجمالي الاستثمارات التي تنفذ خلال الخمس سنوات تشمل 12.5 بليون دولار في قطاع التكرير، و1.9 بليون دولار في مشروع إيثيدكو.” وأضاف أن “معظم الإستثمارات المستهدفة حكومية، وبدأ تنفيذها بالفعل ويجري تمويلها ذاتياً من الشركات أو بتمويل جزئي من قطاع البنوك المحلي”.

مشروع “إيثيدكو”
ولفت وزير البترول إلى أن مشروع إيثيدكو لانتاج الإيثيلين من أكبر المشروعات التي ينفذها قطاع البترول المصري، ومن المتوقع بدء تشغيله خلال الربع الأخير من عام 2015. ويهدف المشروع الذي يقام على مساحة 175 فداناً في الإسكندرية لإنتاج 460 ألف طن سنوياً من الإيثيلين و400 ألف طن من البولي إيثيلين.
وسيكون إيثيدكو أكبر منتج للايثيلين والبولي ايثيلين في مصر فور بدء الإنتاج الفعلي له، وسيوفر للبلاد أكثر من 500 مليون دولار سنوياً تنفقها حالياً على إستيراد الإيثيلين والبولي ايثيلين من الخارج. وتقوم شركة بتروجيت بجميع أعمال التركيبات في المشروع.

مشروعات التكرير
وأشار إسماعيل إلى إن بلاده تعمل بالفعل على تطوير عدد من مشروعات التكرير، ومن أبرزها رفع كفاءة معمل تكرير “ميدور” لزيادة الطاقة الإنتاجية من 100 ألف برميل يومياً إلى 160 ألف برميل. وقال “توسعات ميدور ستساهم في توفير 20 ألف طن من البنزين سنوياً و1.8 مليون طن من السولار بالإضافة إلى البوتاغاز ووقود الطائرات”. ومن المقرر بدء الإنتاج من التوسعات الجديدة في “ميدور” خلال الربع الأخير من 2017.
وتابع وزير البترول: “نعمل أيضاً على مشروعين لإنتاج البنزين. “الأول في منطقة الإسكندرية لإنتاج 500 ألف طن من البنزين سنوياً بتكلفة حوالى 220 مليون دولار، على أن يبدأ الإنتاج في الربع الرابع من “2017، “والثاني إضافة وحدة بمعمل أسيوط لإنتاج 400 ألف طن من البنزين سنوياً بتكلفة حوالى 258 مليون دولار، على ان يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من 2018 مما يساهم في توفير البنزين لصعيد مصر”.
وأضاف إسماعيل أن بلاده تعمل على إنشاء “وحدتين لإسترجاع الغازات، وأنها ستنتهي من إنشاء مجمع زيوت في السويس، وأنها تعمل على إنشاء وحدتين لإنتاج الأسفلت.

البحث والإستكشاف النفطي
وقال وزير البترول إن استثمارات البحث والإستكشاف في بلاده بلغت العام الماضي حوالي 8.2 بليون دولار وقد تزيد هذا العام عن 8.3 بليون دولار. وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية. وأوضح الوزير إن مصر وقعت العام الماضي 35 اتفاقية باستثمارات بلغ حدها الأدنى بليوني دولار، كما ستصدر قوانين لتوقيع حوالى 18 اتفاقية هذا العام بحد أدنى للإستثمار بليون دولار.

طرح شركات في بورصة مصر
ومن جهة أخرى، لفت الوزير المصري إلى أن وزارته تدرس طرح شركات في بورصة مصر. وقال إسماعيل إن وزارته تتحدث حالياً مع بنوك استثمار محلية لدراسة طرح أجزاء من ملكية شركات للإكتتاب العام سواء كان الهدف تطوير الشركات أو إعادة هيكلتها وتحسين موقفها المالي. ورفض الوزير الخوض في أسماء بنوك الاستثمار التي تتحدث معها الوزارة لدراسة الاكتتابات والترويج لها.