IMLebanon

قطر للبترول وتوتال: إنجازات مشروع الأبحاث المشترك

QatarPetrolTotal
أعلنت كل من قطر للبترول وشركة توتال اليوم عن بلوغ مشروعهما للأبحاث المشترك في مجال استعمال حمض كلور الماء في عمليات تحفيز الآبار، مرحلة هامة بعد إتمام عملية تركيب جهاز ثنائي الخلية للإختبار باستعمال العينات اللبابية الصخرية.
وأوضح بيان صحفي مشترك للجانبين، أن الجهاز الذي تم تركيبه في مركز توتال للأبحاث في قطر، هو الأول من نوعه في دولة قطر وقد تم الإحتفاء به في مركزي قطر للبترول وتوتال للأبحاث في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وتملك قطر للبترول الجهاز المذكور الذي يستفاد منه في أبحاث تحسين معالجات التحفيز باستخدام حمض كلور الماء في مكامن النفط والغاز الصخرية الكلسية في حقول قطر للبترول وتوتال، الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاج هذه الحقول للمواد الهيدروكربونية.
ومن المعروف، أن المكامن الصخرية الكلسية غير متجانسة النفاذية مما يبرز تحديات تقنية متعددة.
وقد تم تصميم وبناء هذا الجهاز المبتكر من قبل جامعة تكساس “ايه اند ام” وفقاً للمواصفات المحددة من قبل قطر للبترول ، وسوف يسهم هذا الإنجاز في تعزيز الأبحاث والتطوير في دولة قطر في مجال استثمار المكامن المذكورة، حيث إن كافة موارد قطر الأساسية تقع ضمن هذه الطبقات الجيولوجية.
وكانت اتفاقية مشروع البحث المشترك في مجال استعمال حمض كلور الماء من أجل عمليات تحفيز الآبار، قد تم توقيعها من قبل قطر للبترول وشركة توتال في عام 2012، وتهدف إلى زيادة إنتاج حقول قطر من النفط والغاز باستعمال حمض كلور الماء في المكامن الصخرية الكلسية.
ويشمل المشروع المشترك بين مركز توتال للأبحاث ومركز قطر للبترول للأبحاث والتكنولوجيا، إجراء تجارب مخبرية لحقن العينات اللبابية الصخرية الكلسية بخلطات حمض كلور الماء ثم بناء النماذج الرقمية لمحاكاة المكامن وعمليات الحقن الحقلية.
ويركّز مشروع الأبحاث بشكل خاص على الطبقات الصخرية متفاوتة النفاذية بدرجات عالية، كما يهدف في نفس الوقت إلى خفض حجم إنتاج المياه غير المرغوبة، حيث إن حقن حمض كلور الماء في الآبار يذيب جزءا من الصخور المحيطة بها موسعاً مساماتها بما يسهم في تحسين نفاذيتها الأمر الذي يؤدي إلى تحسين إنتاجية هذه الآبار.
وقال الدكتور ناصر المهندي مدير مركز قطر للبترول للأبحاث والتكنولوجيا ” إن هذا الإنجاز مهم جدا بالنسبة لقطر للبترول ، فجهازنا المذكور هو الأول من نوعه في قطر وسوف نعمل بالتعاون مع توتال من أجل تحسين وتطوير خبراتنا العلمية والتقنية بفضل هذا النظام الجديد للإختبار”.
من جانبه قال الدكتور فيليب جوليان مدير مركز توتال للأبحاث في قطر ” نشعر بالسعادة والفخر لتحقيقنا هذا الإنجاز في مشروع بحثنا المشترك.
فهذا يؤكد التزامنا في العمل في مجال التحفيز باستخدام حمض كلور الماء، كما أن هذا الإنجاز يؤكد العلاقة الممتازة بين قطر للبترول وتوتال ، حيث يسهم في تطوير قدرات قطر في مجال الأبحاث”.
يذكر أن قطر للبترول أنشئت بموجب مرسوم أميري رقم (10) صدر في عام 1974 وهي مؤسسة وطنية تملكها الدولة وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.
وتشمل النشاطات الرئيسية لقطر للبترول وشركاتها التابعة ومشروعاتها المشتركة ، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية المكررة وإنتاج وبيع البتروكيماويات والإضافات البترولية والأسمدة الكيماوية والغاز الطبيعي المسال والحديد والألومنيوم.
وتعمل شركة توتال بشكل مستمر في دولة قطر منذ ما يقرب من 80 عاما، وهي شركة النفط العالمية الوحيدة التي تعمل في كافة أفرع قطاع النفط والغاز في قطر ، ويشمل ذلك عمليات الإستكشاف والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات وتسويق زيوت التشحيم.